ماكرون: نتفهم عدم مشاركة تونس في مؤتمر برلين

 ماكرون: نتفهم عدم مشاركة تونس في مؤتمر برلين
عادل الثابتي من تونس*
الأثنين 20 يناير 2020 - 16:15

أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تفهمه لعدم مشاركة نظيره التونسي قيس سعيّد في مؤتمر برلين حول ليبيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ماكرون في ساعة متأخرة من ليلة الإثنين مع سعيّد، وفق بيان للرئاسة التونسية تلقت الأناضول نسخة عنه.

وأوضح البيان أن "الرئيس الفرنسي أبلغ رئيس الجمهورية تفهمه عدم مشاركة تونس في مؤتمر برلين الذي عُقد الأحد، وأحاطه علما بما تم مناقشته والتوصل إليه في المؤتمر".

وفي سياق متصل تناولت المحادثة "ضرورة مشاركة تونس في أي مبادرة قادمة".

من جهته ذكّر سعيد بالمبادرة التي قام بها في هذا الإطار عند جمعه عدد من ممثلي القبائل والمجتمع المدني الليبي من أجل التوصل الى حل ليبي ليبي، وفق البيان.

وأشار سعيّد أن "تونس هي أكثر الدول تضررا من الوضع السائد في ليبيا فهي التي تتحمل بحكم موقعها الجغرافي أكثر من أي دولة أخرى آثار هذه الحرب على المستوى الأمني وعلى كافة المستويات الأخرى".

والسبت، أعلنت تونس أنها لن تشارك في مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، نظرا لتلقيها دعوة إلى حضوره في وقت متأخر.

وانعقد مؤتمر برلين حول ليبيا، الأحد، بمشاركة 12 دولة هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، و4 منظمات دولية وإقليمية هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية.

*الأناضول

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...