متحف محمد السادس يحتضن "كنوز الإسلام الإفريقية"

 متحف محمد السادس يحتضن "كنوز الإسلام الإفريقية"
الصحيفة
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:34

افتتحت أمس الأربعاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، فعاليات معرض "كنوز الإسلام في إفريقيا، من تمبكتو إلى زنجبار" الذي يستكشف جانبا مهما من الثقافات الإفريقية جنوب الصحراء.

واعتبر رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، أن هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم في ثلاثة فضاءات رئيسية بالعاصمة، تضم إلى جانب متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر كلا من باب الرواح والباب الكبير، "اكتست في الرباط حلة أجمل منها في باريس" التي احتضنت النسخة الأولى من المعرض.

وسجل لانغ أن هذه النسخة التي تقام بالرباط بمبادرة من معهد العالمي العربي وأكاديمية المملكة المغربية، "تظل وفية لروح النسخة الأولى، مع إثرائها بالإبداعات الفنية المغربية"، مبرزا التأثير الروحي الكبير للمغرب على العديد من البلدان الإفريقية.

من جانبه، عبر رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، عن سعادته بتنظيم معرض فني بهذا المستوى من الجمالية، داعيا إلى تشجيع مثل هذه التظاهرات الثقافية لكون "المغاربة عامة وساكنة الرباط بشكل خاص مولعين بالثقافة".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...