متحف "محمد السادس" ينظم معرضا للفنان فؤاد بلاّمين

 متحف "محمد السادس" ينظم معرضا للفنان فؤاد بلاّمين
الصحيفة
الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 23:19

ينظم متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، معرضا استعداديا للفنان فؤد بلاّمين بعنوان "فاتحة الابداع"، يسترجع خمسين عاما من الإبداع الفني.

ويغطي المعرض حوالي مائة عمل أساسي جُلبت من المتاحف الدولية والمجموعات الخاصة لتمثل خمسين عاما من الإبداع، وهو ما يعيد إنتاج مجمل رحلة فؤاد بلاّمين من بداياته الفنية إلى أحداث أعماله.

ويفتتح المعرض ببواكر الأعمال تلك التي انتجها بلاّمين في شبابه من سبعينيات القرن الماضي، والتي تميزت بانتمائها للمرحلة الأقلية وأشكالها الصغيرة المتوسطة، وأيضا بحركة صامتة، ثم تقودنا النزهة إلى أعمال الفترة الباريسية، حيث يقيم الفنان لعبة جدلية بين الحركية وبين الفضاء المؤسس لعمله.

وبتوجيه من لجنة التنظيم، ستعمل منشورات ملتقى الطرق على نشر مصنف - كتالوغ- في 320 صفحة يتتضمن بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية، مَقالات للكاتب فؤاد العروي والناقد الفني هينري فرانسوا ديبايلوكس، ونصا غير منشو للصحفي والناقد الفني جيل دي بوري، ومقابلة مع الكاتبة لطيفة السرغيني.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...