مجلة إسبانية: جماعات إرهابية تُجند شباب من مخيمات تندوف

 مجلة إسبانية: جماعات إرهابية تُجند شباب من مخيمات تندوف
الصحيفة من الرباط
الأثنين 30 نونبر 2020 - 17:01

قالت مجلة "أتالايار" الإسبانية المتخصصة في قضايا المغرب العربي، إن الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل تجند المزيد من الشباب الذين ينحدرون من مخيمات تندوف.

وأكدت المجلة الإسبانية في افتتاحية لمديرها خافيير فرنانديز أريباس أنه "يتم كل يوم تجنيد المزيد والمزيد من الصحراويين من طرف الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل، مما يزيد من حدة المخاطر على أمن واستقرار المنطقة".

وأوضحت "أتالايار" أن هناك "استياء وغضبا متصاعدا" للآلاف من الصحراويين الذين يعيشون منذ سنوات طويلة في ظروف جد سيئة ومتردية في مخيمات تندوف، "بينما يعيش قادتهم في رفاهية".

وأكد فيرنانديز أريباس أنه "أمام هذا الوضع، فإن المغرب كسب المعركة الدبلوماسية على أرض الواقع"، بفضل قرار العديد من الدول افتتاح قنصليات عامة تابعة لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، لاسيما في مدينتي العيون والداخلة.

واعتبر أن افتتاح هذه التمثيليات الدبلوماسية يشكل "دعما حقيقيا وملموسا" لموقف المغرب، مؤكدا أن "الدبلوماسية المغربية تعمل جاهدة من أجل إيجاد حل سياسي نهائي" لقضية الصحراء.

وحسب المجلة الإسبانية، فإن المغرب اتخذ خلال السنوات الأخيرة العديد من الخطوات من أجل دعم وتعزيز موقفه، وذلك من خلال العودة إلى أحضان الاتحاد الإفريقي، "وتقوية وتعزيز ريادته السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية في إفريقيا"، مع "تحسين ذي دلالة كبيرة" لعلاقاته مع القوى العظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...