مجلس جطو: بعض المداخيل الجبائية تشكل مخاطر

 مجلس جطو: بعض المداخيل الجبائية تشكل مخاطر
الصحيفة من الرباط
الأثنين 16 شتنبر 2019 - 13:45

أفاد المجلس الأعلى للحسابات أن المداخيل الجبائية المتعلقة ببعض الضرائب "تشكل مخاطر بسبب تركيزها على فئة محددة من دافعي الضرائب".

وأوضح المجلس، ، في تقريره السنوي برسم سنة 2018، أن هذه المخاطر تلقي بثقلها على مجموع المداخيل الضريبية، بسبب حصتها الكبيرة من مجموع الموارد الإجمالية.

كما أشار إلى أن نصف مداخيل الضريبة على الشركات برسم سنة 2017 قد تم تسديده من لدن 74 من الخاضعين للضريبة "وهو ما يقل عن نسبة 2 في الألف من الملزمين بها"، مضيفا أن 75 في المئة من هذا الناتج "تم دفعه من لدن 654 ملزم فقط، و80 في المئة من لدن 1069 ملزم، في حين أن عدد الخاضعين للضريبة على الشركات، والذين قدموا بيانا ضريبيا واحدا على الأقل خلال الأربع سنوات الأخيرة، بلغ 338 ألف و579 وحدة".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...