مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يُصادق على جدول أعماله

 مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يُصادق على جدول أعماله
الصحيفة من الرباط
الأثنين 1 يوليوز 2019 - 20:26

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المنعقد صباح يومه الاثنين، على جميع نقاط جدول أعمال دورة يوليوز العادية للمجلس (47 نقطة).

وصوت مجلس الجهة خلال دورة يوليوز العادية على عدد من المشاريع الهامة الخاصة بتزويد العالم القروي بالماء والكهرباء في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، في أفق الإعلان في المستقبل، عن توفر 100% من تراب جهة طنجة تطوان الحسيمة على الماء والكهرباء. كما صادق مجلس الجهة على مشاريع اتفاقيات شراكة ترمي إلى تجويد العرض الصحي بأقاليم الجهة، من خلال تعزيز المراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية والتجهيزات، ودعم مراكز وجمعيات خاصة بمساعدة المصابين بعدد من الأمراض الخطيرة أو المزمنة.

بالإضافة إلى ذلك، صادق مجلس الجهة، الذي ترزسه إلياس العماري، على عدد من مشاريع الشراكة التي تهدف إلى تنشيط مشاريع التكوين والإدماج في سوق الشغل وتطوير الكفاءات بأقاليم الجهة، والمساهمة في عصرنة طرق الإنتاج بقطاع الفخار بالجهة، بالموازاة مع تقديم الدعم إلى مراكز الرعاية الاجتماعية والنقل المدرسي، والفرق والأندية الرياضية بالجهة. هذا وتمت المصادقة في نفس الجلسة على إعادة تأهيل المدن العتيقة والمعالم التاريخية، وتمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار بالمدينة العتيقة لطنجة، وتأهيل مسرح سيرفانتيس وساحة الثيران بطنجة، واقتناء بناية سينما إسبانيول بتطوان، واقتناء وعاء عقاري لبناء قصر المعارض بطنجة.

وقرر المجلس دعم التراث الأندلسي والصوفي والشعبي للجهة من خلال دعم تنظيم المهرجانات الثقافية بالجهة، ودعم إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى وإشعاعه داخل المغرب وخارجه.

وعلى مستوى دعم البنيات التحتية للجهة، صادق المجلس على اتفاقية الشراكة الخاصة بالمساهمة في إحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بطنجة، واستكمال الطريق الدائري بأصيلة، واستكمال انجاز الطرق المهيكلة بعمالة طنجة-أصيلة، وتهيئة بحيرة بودروة بإقليم وزان. كما صادق المجلس على اقتناء آليات لجمع النفايات لفائدة الجماعات الترابية المتواجدة بالشريط الساحلي للجهة.

وعلاقة بموسم الصيف وعودة المغاربة المقيمين بالخارج لقضاء العطلة بوطنهم، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى إحداث مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وأخرى تتعلق بتنظيم الجامعة الصيفية، وكذا إنجاز مرصد لرصد الزلازل بجماعة إساكن، وإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي وإمكانيات استعماله لأغراض طبية، وتنزيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...