مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل

 مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 15:02

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، اليوم الثلاثاء، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية "Grosso Matto" التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica.

وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

وأكد البلاغ أن المشروع نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني.

كما يعتبر هذا المشروع بداية لتعاون أوسع بيـن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و Bioline وAgrorobótica.

وستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.

ولتحقيق ذلك، سيطبق المشروع تقنية مستحدثة لتحليل التربة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من Agrorobótica: تحليل الطيف المنبعث من البلازما المتكونة جراء تعرض عينة التربة لليزر (LIBS)، وذلك من أجل قياس ومراقبة محتوى التربة من الكربون وقدرتها على تخزين المزيد من الكربون.

وتشــكل شــهادات الكربــون الناتجــة عــن هــذا المشــروع مصــدر دخــل هــام للفلاحين، وســتوظف OCP نصيبهــا للمســاهمة فــي تحقيــق أهــداف الحيــاد الكربونــي للمجموعــة بحلــول ســنة 2040.

وتعتبــر هــذه الشــراكة الخطــوة الأولى لمجموعــة OCP نحــو تخزيــن الكربــون، ممــا يعكــس اســتراتيجيتها الهادفــة إلــى إحــداث تحــول مســتدام فــي الفلاحــة وتشــجيع الممارســات المبتكــرة لتحســين مردوديــة وجودة التربة.

وفــي هــذا الإطار صرحــت حنــان مرشــد المديــرة التنفيذيــة المســؤولة عــن التنميــة المســتدامة بمجموعــة OCP: "تشــجع مجموعــة OCP مبــادرات الزراعــة المتجــددة والمســتدامة فــي البرازيــل وإفريقيــا والعديــد مــن المناطــق حــول العالــم مــن خــلال دعــم المزارعيــن عبــر حمــلات التدريــب ونشــر نهــج 4R (استخدام العناصــر الغذائيــة المناســبة بالكميــة المناســبة، فــي الوقــت المناســب وفــي المــكان المناســب) وكذا تشجيع الابتكار.

وقالت "نحــن متحمســون للمســاهمة فــي هــذه الخطــوة المهمــة نحــو توســيع نطــاق مبــادرة زراعــة الكربــون. وسيحقق هذا المشروع عائدا جديدا لمزارعينا من خلال مكافأتهم على جهودهم للمساهمة في البرنامج المناخي العالمي. ويعد المشروع وسيلة ملموسة لإطلاق إمكانات الزراعة كمخزن طبيعي للكربون يساعد في تحقيق أهداف اتفاقية باريس".

من جهته أبرز لورون مارتيل المدير العام لـ"Bioline by InVivo " يجسـد هذا المشروع رغبــة Bioline by InVivo فــي تســريع تنفيــذ الحلــول الفلاحية البيئيــة مــن خلال تنويــع دخــل المزارعيــن، حيـث يمكـن مـن تجديـد الفلاحـة لرصيدهـا الطبيعـي والمسـاهمة فـي حـل أزمـة المنـاخ، ولهـذا ينبغـي تعويـض الفلاحيـن عـن هـذه المبـادرات.

وأضاف أنه "ننتظــر الكثيــر مــن شــراكتنا مــع مجموعــة OCP مــن خـلال هــذا المشــروع التجريبــي الــذي يعمــل علــى تعزيــز قاعــدة معارفنــا لخلــق وتسريع تنفيذ الحلول التي ستساعد الفلاحين على تجديد البيئة وتنويع مصادر دخلهم".

من جهته قال فيكتور كريسانك المديــر التنفيــذي لــ Tropical: "نحــن جــد ســعداء بالمشــاركة فــي هــذا المشــروع، ونحــن مهتمــون بتطويــر أنفســنا بطريقــة مســتدامة، نريــد تعلــم طــرق جديــدة، قيــاس تدابير جديدة، اكتشاف تقنيات جديدة والتكيف مع الإنتاج الفلاحي الذي يحترم البيئة".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...