مجموعة "رونو" المغرب تُخطط لبدء صناعة سيارة هجينة تحمل علامة "داسيا" ابتداء من 2024

 مجموعة "رونو" المغرب تُخطط لبدء صناعة سيارة هجينة تحمل علامة "داسيا" ابتداء من 2024
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 17 مارس 2023 - 21:00

أعلن الفرع المغربي لمجموعة "رونو" لصناعة السيارات، اليوم الجمعة، عن عزم الشركة الشروع في انتاج سيارة هجينة "Hybride" تحمل علامة "داسيا"، وذلك ابتداء من الربع الثاني من سنة 2024، في مصنعها الكائن بالمنطقة الصناعية لمدينة طنجة بشمال المغرب.

وكشفت "رونو" في ندوة صحفية اليوم بحضور وزير الصناعة والتجارة المغربي، رياض مزور، إن السيارة الهجينة الأولى من نوعها لعلامة "داسيا" ستحمل اسم "Jogger"، وهي سيارة عائلية بسعة 7 مقاعد، ويتعلق الشروع في انتاجها بتعزيز النظام البيئي للسيارات بالمملكة المغربية.

وأضاف مسؤولو "رونو"، بأن الهدف الأولي عند بدء انتاج هذا النوع من السيارة، هو الوصول إلى سقف 120 ألف وحدة سنويا، مشيرين إلى أن موظفي مصنع طنجة سيخضعون لتداريب تقنية من أجل تأهيلهم نحو التحول لبدء انتاج هذا النوع من السيارات.

هذا، ويدخل هذا المشروع الجديد في إطار المساعي التي تقوم بها المملكة المغربية، من أجل تجويد صورة المغرب كمنصة مستقبلية لصناعة السيارات من النوع الهجين، إضافة إلى السيارات الكهربائية التي بدأ المغرب يقطع أشواطا مهمة فيها.

وكان وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، قد صرح في هذا السياق خلال الشهور الماضية، بأن المغرب اليوم أضحى رائدا في مجال صناعة السيارات على المستوى القاري، وقاعدة عالمية لصناعة السيارات، بالنظر للتقنيات المتقدمة والمؤهلات المغربية عالية الكفاءة التي يزخر بها.

وأضاف ذات المتحدث، بأن صناعة السيارات بالمملكة المغربية تواكب التحول الذي يشهده القطاع، وتعمل على بلوغ مكانة عالية على المستوى الدولي، مشددا على استعداد المغرب التام لمواجهة المستقبل بهدوء وروية واستباقية، وتأهب لتطوير هذا النظام الإيكولوجي في الإطار الجديد المتعلق بالتنقل المستدام.

هذا وتجدر الإشارة إلى مجموعة "رونو" تبقى من أكبر المجموعات التي تنشط في مجال قطاع السيارات في المملكة المغربية منذ دخولها إلى البلاد في سنة 2012 عبر مصنع طنجة الكبير، ثم توالت بعدها عدد من الشركات الأخرى، مثل "سيتروين" و"أوبل" وغيرهما.

ويُعتبر الآن قطاع السيارات من أكثر القطاعات في مجال الصادرات المغربية الخارجية، حيث تجاوز في السنوات الأخيرة صادرات الفوسفاط الذي كان منذ عقود هو القطاع الأول الأكثر تصديرا بالنسبة للمملكة المغربية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...