محكمة مغربية تنظر في قضية تسليم أسترالي من أصل سعودي إلى الرياض.. وزوجته تخشى عليه مصير "خاشقجي"

 محكمة مغربية تنظر في قضية تسليم أسترالي من أصل سعودي إلى الرياض.. وزوجته تخشى عليه مصير "خاشقجي"
الصحيفة - رويترز
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 9:00

بدأت محكمة مغربية أمس الاثنين نظر قضية تسليم الأسترالي من أصل سعودي أسامة الحسني الذي تخشى زوجته أن يتعرض للتعذيب بل والموت إذا أُرسل إلى السعودية.

واعتُقل الحسني في الثامن من فبراير عندما وصل إلى مدينة طنجة المغربية حيث كان يعتزم الالتحاق بزوجته وطفله الرضيع الذي لم يتجاوز عمره أربعة أشهر.

وقالت زوجته هناء "أدعو السلطات المغربية إلى الإفراج عن زوجي البريء.. أخشى أن يواجه مصيرا مماثلا لمصير (جمال) خاشقجي إذا سُلم إلى السعودية"، في إشارة إلى الصحفي الذي قتله عملاء سعوديون في قنصلية المملكة بإسطنبول عام 2018.

وتابعت "لم تصدر المحكمة حكما بعد"، مضيفة أن زوجها "لم يشارك في نشاط سياسي علني أو سري مناهض للسعودية".

وكانت محكمة سعودية قضت بسجن الحسني، وهو رجل أعمال عمل في السابق بجامعة سعودية، لمدة عامين.

وقال مسؤول بوزارة العدل المغربية إن الاعتقال جاء بعد إصدار الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) مذكرة بطلب من السعودية، مضيفا أن الحسني مطلوب في أمر يندرج تحت قانون العقوبات ويشمل السرقة. 

وقال مصدر حضر الجلسة التي انعقدت بمحكمة النقض في الرباط إن الدفاع ذكر أن الوثائق السعودية تشير إلى أن الحسني مولود لأب مغربي، مما يجعله مغربيا بموجب قانون البلاد.

ونقل المصدر عن المحامين قولهم إن القانون المغربي يمنع تسليم المغاربة إلى دول أخرى.

وقالت خديجة الرياضي من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان "صدق المغرب على اتفاقية لمناهضة التعذيب وينبغي أن يمتنع عن تسليم مواطن إلى دولة قد يواجه فيها التعذيب".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية لرويترز عبر البريد الإلكتروني "ملابسات اعتقاله واحتمال تسليمه تثير قلق أستراليا".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...