مسؤول إسرائيلي يكشف عن عزم شركة إسرائيلية متخصصة في أنظمة الدفاع فتح فرعين لها في المغرب

 مسؤول إسرائيلي يكشف عن عزم شركة إسرائيلية متخصصة في أنظمة الدفاع فتح فرعين لها في المغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 8 يونيو 2023 - 19:26

كشف المسؤول الإسرائيلي شاي كوهين الذي تكلف بإدارة مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب في الفترة الأخيرة، أن شركة "Elbit Systems" الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، تعتزم فتح فرعين لها في المملكة المغربية لإنتاج الأنظمة الدفاعية.

واكتفى المسؤول الإسرائيلي الذي كان أمس الأربعاء في استقبال رئيس الكنيسيت الإسرائيلي أمير أوحانا الذي حل بالمغرب في زيارة رسمية، بالإشارة إلى أن أحد الفروع سيتم افتتاحها في مدينة الدار البيضاء دون إضافة أي تفاصيل أخرى تتعلق بموعد إطلاق الفرعين والتخصصات الخاصة بهما.

وتُعتبر شركة "إلبيت سيستيمز" هي واحدة من الشركات المعروفة عالميا في مجال أنظمة الدفاع الإلكترونية، وفي حالة استقرارها في المغرب، فإن ذلك سيساهم في الرفع من القدرات العسكرية للجيش المغربي، في ظل احتمالية توقيع شراكة بين القوات المسلحة المغربية وهذه الشركة الإسرائيلية.

ويأتي الاعلان عن هذا النبأ، في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الإسرائيلية تطورات متسارعة في مجال تمتين الروابط في مختلف المجالات، خاصة في مجال الدفاع والأمن، وقد حل أمس الأربعاء بالرباط مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي الذي عقد لقاءا مع وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وحسب بلاغ في هذا السياق، فقد استعرض الجانبان، خلال هذه المباحثات، سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. ونوه بوريطة وهنغبي بالدينامية المطردة لتعزيز التعاون بين المملكة وإسرائيل في جميع المجالات، ولا سيما الأمني منها.

وكان المغرب وإسرائيل قد شرعا منذ بداية العام الجاري، في تسريع وتيرة تنزيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة في سنة 2021 الخاصة بالتعاون في المجالين الدفاعي والعسكري، وهي الاتفاقية التي كان قد جرى توقيعها في العاصمة الرباط خلال الزيارة الرسمية التي كان قد قام به وزير الدفاع الإسرائيلي أنذاك بيني غانتس.

كما أن إسرائيل والمغرب شرعا في الشهور الأخيرة في تنظيم العديد من التداريب في مجال الأمن السيبراني مخصصة للطلبة المغاربة والإسرائيليين، إضافة إلى تداريب أخرى في هذا المجال موجهة للفرق العسكرية المتخصصة في الأمن السيبراني، وذلك في وقت شهد فيه المغرب العديد من الهجمات السيبرانية حيث يُعتبر من البلدان العالمية الأكثر تعرضا للتهديات السيبرانية.

ويسعى المغرب من خلال الشراكة مع إسرائيل، للاستفادة من التقدم التكنولوجي الذي تتميز به تل أبيب في مجال صناعة الأسلحة الحديثة، من أجل الرفع من القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية، لمواجهة كافة التحديات والتهديدات الأمنية.

وكانت الرباط وتل أبيب قد وقعا اتفاقا العام الماضي، من أجل انشاء إسرائيل مصنعين في المملكة المغربية متخصصين في صناعة طائرات عسكرية بدون طيار "درون" المعروفة باسم "الكاميكازي" أو الانتحارية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...