مسؤول: "جهة طنجة" تتبوأ ريادة السياحة الداخلية

 مسؤول: "جهة طنجة" تتبوأ ريادة السياحة الداخلية
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:33

قال المندوب الإقليمي لوزارة السياحة بطنجة - أصيلة، سعيد العباسي، اليوم الثلاثاء بطنجة، إن جهة طنجة - تطوان - الحسيمة صارت تتبوأ مكانة الريادة في مجال السياحة الداخلية على الصعيد الوطني.

وأكد العباسي، في عرض حول واقع وآفاق قطاع السياحة خلال انعقاد الدورة العادية لشهر شتنبر لمجلس مقاطعة طنجة المدينة، أن السياحة الداخلية تستحوذ على حوالي 65 في المائة من ليالي المبيت السياحية المسجلة على مستوى الفنادق المصنفة بالجهة.

وسجل المتحدث بأن هذا الأداء يعزى إلى التنزيل الجهوي لرؤية 2020، وبرامجها القطاعية، من خلال رؤية المجال الترابي السياحي "كاب نور"، التي تروم الوصول إلى استقطاب 3 ملايين سائح في أفق 2020، ورفع الطاقة الإيوائية للمؤسسات الفندقية المصنفة إلى 41 ألف سرير، لافتا إلى أن الطاقة الإيوائية حاليا تبلغ حوالي 26 ألف سرير، دون احتساب المؤسسات غير المصنفة.

وشدد على أن رؤية 2020 "ساهمت في استقطاب برامج استثمارية ضخمة يقدر عددها ب 136 برنامجا، من بينها 25 مشروعا ذا قيمة عالية"، مبرزا على سبيل المثال وقع برنامج إعادة توظيف منطقة ميناء طنجة المدينة وتحويله إلى ميناء ترفيهي.

كما توقف العباسي عند بعد المشاكل التي يعاني منها قطاع السياحة بمنطقة طنجة، لاسيما مشكل النقل السياحي المصنف وتكوين المرشدين السياحيين وندرة المرشدين الناطقين بالصينية واليابانية والروسية، مشيرا إلى أنه تم إطلاق برنامج تكويني لفائدة المرشدين يروم بالأساس تكوينهم في اللغات وفي ثقافة وتاريخ مدينة طنجة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...