مساعدة مالية من فرنسا لموريتانيا بأزيد من 12 مليون أورو لمجابهة تفشي الجائحة

 مساعدة مالية من فرنسا لموريتانيا بأزيد من 12 مليون أورو لمجابهة تفشي الجائحة
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:21

خصصت فرنسا مساعدة مالية إجمالية لموريتانيا بقيمة 12 مليون و500 ألف أورو، موجهة للتصدي لتفشي جائحة (كوفيد-19) في هذا البلد، بحسب ما أفادت به السفارة الفرنسية بنواكشوط.

وأوضحت السفارة، في بيان، أن هذه المساعدة تشمل هبة بمبلغ 5ر2 مليون أورو ستخصص لتمويل الأعمال المستعجلة لمجابهة فيروس كورونا، ولمشروع إعادة هيكلة وزارة الصحة الموريتانية.

وأضافت أن هذا المبلغ سيساهم، من جهة، في تعزيز الترصد الوبائي، والتشخيص وإجراء الفحوصات للكشف عن الفيروس وتقديم العلاجات للمرضى، ولاقتناء المعدات الصحية، من جهة أخرى.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تخصيص تمويل ب10 ملايين أورو لإرساء شبكة للأمان الاجتماعي ونظام لتحويل الأموال من أجل تعويض التراجع الذي سجلته مداخيل عدد كبير من الموريتانيين (210 آلاف أسرة).

وتابع أن اعتمادات ستخصص أيضا لتكوين شباب في العاصمة نواكشوط على تصنيع كمامات من القماش، وأجهزة لغسل الأيدي.

من جهة أخرى أعلن البيان ذاته، عن إلغاء خدمة الدين المستحق على موريتانيا بمبلغ 3ر5 ملايين أورو، برسم الفترة الممتدة ما بين شهري ماي ودجنبر 2020.

وكشف عن مساهمة فرنسا في مبادرة متعددة الأطراف تستفيد منها موريتانيا، والتي تتمثل في التكفل بتسديد تكلفة اقتناء كمية من اللقاحات، ستستفيد منها 20 في المائة من الساكنة الموريتانية.

يذكر أن موريتانيا التي تشهد، منذ حوالي شهر، تفشي موجة ثانية من جائحة (كوفيد-19) دفعت السلطات إلى طلب دعم البلدان الصديقة والشركاء الخارجيين، سجلت إلى غاية، يوم أمس، 12 ألفا و567 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، منها 286 حالة وفاة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...