مصائب قوم عند قوم.. العربية للطيران تضيف 12 رحلة بين المغرب وإسبانيا رغم "أوميكرون" بعد توقف "رايان إير"

 مصائب قوم عند قوم.. العربية للطيران تضيف 12 رحلة بين المغرب وإسبانيا رغم "أوميكرون" بعد توقف "رايان إير"
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 2 دجنبر 2021 - 19:22

في الوقت الذي أحدث فيه قرار الحكومة المغربية إغلاق المجال الجوي الوطني بشكل كامل لمدة أسبوعين، أزمة لدى شركات الطيران منخفض التكلفة الناشطة في المملكة، لدرجة أن شركة "رايان إير" قررت وقف رحلاتها بشكل نهائي إلى غاية فاتح فبراير، وجدت شركة "العربية للطيران" الفرصة مواتية لرفع عدد رحلاتها إلى إسبانيا في إطار الخطوط الاستثنائية التي ستعمل على نقل العالقين من وإلى المغرب.

وقررت المؤسسة التي تعد ثاني أهم شركات النقل الجوي في المغرب بعد الخطوط الملكية المغربية، إضافة 12 رحلة عودة انطلقت من يوم أمس الأربعاء وستستمر إلى غاية يوم الاثنين المقبل بين العديد من المطارات المغربية والإسبانية، وهو ما يعني أن إجمالي الرحلات الاستثنائية التي ستُنظمها الشركة سيصل إلى 50 رحلة بين القادمة إلى المغرب وتلك التي ستُقلع من أراضيه، وذلك رغم المخاوف من تسلل المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إيفي" فإنه خلال الفترة ما بين فاتح وسادس دجنبر 2021 ستتكفل "العربية للطيران"، التي تملك فرعا في المغرب، بربط مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بمطارات برشلونة وملقا ومورسيا، كما ستربط رحلاتها الاستثنائية بين مطار ابن بطوطة في طنجة ومطارات مدريد وبرشلونة ومالقا، وستُنظم الشركة أيضا رحلات جوية بين مطار وجدة أنجاد ومدينة مورسيا، وبين مطار العروي في الناظور ومدينتي برشلونة ومالقا.

وبالموازاة مع ذلك ستؤمن شركة الخطوط الجوية الإسبانية "إيبيريا" 7 رحلات جوية بين الدار البيضاء والمطارات الإسبانية إلى غاية يوم 12 دجنبر الجاري، أي قبل يوم واحد من موعد انتهاء الحظر الجوي الذي فرضته السلطات المغربية، علما أن الخطوط الملكية المغربية أعلنت بدورها أنها ستنظم رحلات خاصة بين الدار البيضاء ومدريد، أولاها ستنطلق بعد غد السبت.

وتأتي هذه الرحلات في إطار محاولات إنهاء أزمة العالقين داخل وخارج المغرب، ويتعلق الأمر بسياح ورجال أعمال فاجأهم القرار الحكومي المغربي، وكانت 3 شركات أخرى قد دخلت على الخط لإنهاء هذه المشكلة ويتعلق الأمر بالخطوط الجوية الفرنسية "فرانس إير" والخطوط الإسرائيلية "العال" إلى جانب شركة الطيران الألمانية TUI.

وإذا كانت هذه الشركات قد استفادت من إغلاق المجال الجوي المغربي بفضل الرحلات الاستثنائية، فإن الأمر مختلف مع الشركات منخفضة التكلفة، حيث قررت كل من "إيزي جيت" و"رايان إير" وقف رحلاتها إلى المغرب، وأعلن المدير التجاري لهذه الأخيرة، يوم أمس الخميس، أنها اتخذت قرارا بإلغاء جميع رحلاتها إلى المغرب حتى نهاية يناير 2022، ما سيؤثر في المجموع على 390 ألف مسافر، مرجعا الأمر إلى "ضعف تواصل الحكومة المغربية".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...