المكتب الشريف للفوسفاط "يُهدد" بإيقاف صادراته إلى الولايات المتحدة الأمريكية

 المكتب الشريف للفوسفاط "يُهدد" بإيقاف صادراته إلى الولايات المتحدة الأمريكية
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 24 يوليوز 2020 - 22:12

كشفت وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، اليوم الجمعة، إن المكتب الشريف للفوسفاط المغربي ''OCP" قد يعمل على إيقاف صادراته من الفوسفاط إلى السوق الأمريكي، في حالة إذا قامت وزارة التجارة الأمريكية بفرض رسوما على مُنتجاته المصدرة.

وحسب ذات المصدر، نقلا عن مسؤولين بارزين في المكتب الشريف للفوسفاط، ، فإنه في حالة فرض رسوم تعويضية، ستعمل "OCP" على إعادة توجيه صادراتها نحو أسواق أخرى، بدل الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يُعتبر بمثابة تهديد بإيقاف صادرات الفوسفاط المغربي إلى أمريكا.

وجاء هذا الرد عقب إعلان وزارة التجارة الأمريكية، في الأيام الماضية، عن فتح تحقيق حول واردات الفوسفاط القادم من المغرب إلى السوق الأمريكي، بخصوص مزاعم تتحدث عن استفادة منتجي أسمدة الفوسفاط في المغرب من "إعانات غير عادلة".

ووفق رويترز فإن هذا التحقيق سيشمل المغرب وروسيا، باعتبارهما من مصدري أسمدة الفوسفاط إلى الولايات المتحدة الأمريكية،، حيث بلغت صادرات المغرب إلى أمريكا العام الماضي من الفوسفاط بقيمة 729 مليون دولار، ومن روسيا بحوالي 299 مليون دولار.

وأشارت رويترز نقلا عن وزارة التجارة الأمريكية، أن لجنة التجارية الأمريكية المعروفة اختصارا بـ"ITC" هي التي ستُباشر هذا التحقيق، لمعرفة ما إن كانت الصناعة الأمريكية تضررت من واردات الأسمدة من المغرب وروسيا أم لا.

ووفق المصدر الإعلامي نفسه، فإن شركة تُدعى "موزاييك" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وهي منافسة لـOCP، هي التي تقدمت بطلب الالتماس للتحقيق في هذه القضية، وأشارت وزارة التجارية الأمريكية، أن اللجنة المفوض لها القيام بالتحقيق ستقدم الخلاصات الأولى لتحقيقاتها بحلول 10 غشت المقبل.

وقال مسؤولو OCP لرويترز، إن المكتب الشريف للفوسفاط سيعمل على الطعن في الالتماس، م

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...