من بينها المغرب.. روسيا تكشف الدول التي تدين لها بملايير الدولارات

 من بينها المغرب.. روسيا تكشف الدول التي تدين لها بملايير الدولارات
الصحيفة - بديع الحمداني
الخميس 22 غشت 2019 - 12:00

كشفت صحيفة RBC الرقمية الروسية، إن 17 دولة في العالم على الأقل تدين لروسيا بديون تصل إلى 27 مليار دولار في 2019، ذهبت لهذه الدول على شكل صفقات أسلحة أو قروض لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، ومن بين هذه الدول المغرب.

ووفق صحيفة The Moscow Times في تقرير حول الموضوع، فإن وزارة المالية الروسية تحدثت عن رقم مرتفع وعدد أكبر من الدول المدينة لروسيا في 2019، حيث أوردت أن روسيا تدين ل25 دولة بديون تصل إلى 39.4 مليار دولار.

وحسب ذات المصدر، فإن دولة بيلاروس هي الدولة الأكثر مديونية لروسيا بحوالي 7.6 مليار دولار، تليها دولة أوكرانيا ب3.7 مليار دولار ثم دولة فينزويلا بـ 3.5 مليار دولار.

وقالت صحيفة ذا موسكو تايمز نقلا عن RBC، إن المغرب والصين وبعض الشركات الأجنبية من بين المدينين لروسيا بحوالي 12 مليار دولار، لكن لم يتم تحديد حصة كل جهة منهما من هذا المجموع المالي من الديون المالية.

وأوضحت الصحيفة الروسية في هذا السياق، إن المغرب والصين لا يُعلنان عن تفاصيل علاقاتهما الثنائية مع روسيا، وهذا سبب عدم معرفة قيمة القروض الروسية التي تمت استدانتها من طرف كل من المغرب والصين.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين المغرب وروسيا عرفت تطورا كبيرا بعد زيارة الملك محمد السادس إلى روسيا في مارس 2016 حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعاصمة موسكو، وتم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية في عدة مجالات بين المغرب وروسيا.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...