مهرجان الرحل بتويزكي يحتفي بثقافة الرحل بإفريقيا

 مهرجان الرحل بتويزكي يحتفي بثقافة الرحل بإفريقيا
الصحيفة
الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:01

 تحتفي النسخة الثانية للمهرجان الدولي للرحل بتوزيكي (إقليم أسا ازاك)، الذي تنظمه جماعة تويزكي وجمعية (تويزكي الرمث لحماية المجال) ما بين 20 و 22 دجنبر الجاري، هذه السنة بثقافة البدو الرحل بإفريقيا.

و علم لدى المنظمين، أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الفنية المنظمة هذه السنة تحت شعار " ثقافة الرحل بإفريقيا: موارد محلية في خدمة التنمية " ، إقامة أروقة خاصة تعرف ب " فضاء لفريك " يضم ما يزيد عن 100 خيمة موضوعاتية.

وستنفتح هذه الخيم على بلدان من الغرب الإفريقي للقارة كموريتانيا، مالي، النيجر، و تجسيد حياة الرحل، لاكتشاف تقاليد وعادات أهم القبائل بها والوقوف على فنونها وثقافتها وتراثها وأوجه التلاقي مع ثقافة الرحل بالصحراء المغربية.

وسيتم خلال هذه التظاهرة، عبر هذه الخيم الموضوعاتية، تجسيد حياة البدو الرحل من ألعاب شعبية جماعية ومسابقات في فن الطبخ الصحراوي التقليدي وفي رمي الشارة و "م ر اج ع للأدب الحساني" بمشاركة ثلة من الأدباء في الثقافة الحسانية ، منهم، الأديب الشيخ سلامي سيداتي والشاعر والباحث طالب بويا لعتيك.

كما سيكون للمهرجان موعد مع سباق للهجن بحضور متميز لاتحادات دولية افريقية وأوروبية وعربية، بتنسيق مع الاتحاد العام لسباقات الهجن، وذلك بهدف الارتقاء ومزيد من الاهتمام أكثر بسباق الهجن على الصعيد المحلي و الجهوي لما له من ارتباط وثيق بحياة البدو و الرحل للمنطقة.

ويشتمل برنامج التظاهرة، كذلك، على ندوات فكرية و جلسات علمية حول مواضيع تتعلق بحياة البدو الرحل بالمغرب، يقارب فيها مهتمون وباحثون محور " المرأة البدوية و مساهمتها في التنمية و نقل قيم التراث".

كما سيتم بحث محاور أخرى منها، "الاستثمار الفلاحي و دوره في التنمية" و " واقع الفرشة المائية بإقليم أسا الزاك: تويزكي نموذجا"، و"التاريخ و الموارد التراثية لمجال تويزكي"، و كذا عروض حول مؤهلات السياحة الإيكولوجية بإقليم أسا الزاك .

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...