ميارة: مجلس المستشارين هو واجهة التمثيل الجهوي للمملكة والمرحلة الحالية تقتضي تقاسم التجارب بين الجهات

 ميارة: مجلس المستشارين هو واجهة التمثيل الجهوي للمملكة والمرحلة الحالية تقتضي تقاسم التجارب بين الجهات
الصحيفة من الداخلة
الخميس 26 يناير 2023 - 17:58

دعا النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، إلى المرور للمرحلة الثانية في تنزيل ورش الجهوية، بعد السنوات الثمانية الأولى التي جرى خلال استكمال الإطار القانوني والوقوف على النقائص والتفاوتات، وذلك خلال افتتاح الندوة الموضوعاتية حول "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة: جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا"، المنظمة اليوم الخميس بمدينة الداخلة من طرف مجلس المستشارين وجهة الداخلة وادي الذهب.

واعتبر ميارة أن مجلس المستشارين هو واجهة التمثيل الجهوي والترابي للمملكة، وهذا المعطى هو الأساس الدستوري للثنائية المجلسية بالمغرب، فمجلس المستشارين يُزاوج بين تمثيليات متعددة متنوعة، سوسيو مهنية، لكن أساسا تمثيلية قادمة من المجالس الترابية، لهذا فإن مجلس المستشارين خولت له أفضلية على مجلس النواب في كل ما يتعلق بالقضايا المرتبطة بالتنمية الجهوية والقضايا الاجتماعية، وعليه أن يظهر بمظهر برلمان الجهات والمجالس الترابية الأخرى.

وحسب ميارة، فإن ورش الجهوية، وككل إصلاح مهيكل، لا بد له من الزمن لكي يكتمل تبلوره، وتعي النخب الجهوية أدوارها ومسؤوليتها الجديدة، وتتكيف الدولة مع فكرة تقاسم الاختصاص وفق خانتي الذاتي والمشترك، ويتمثل المواطنون لحظة التحول هذه عبر النظر إلى انتخابات الجهات، وتشكيل مجالسها كلحظة للممارسة الديمقراطية ولتشكيل هيئات منتخبة أصبحت هي المخاطب بدلا عن الدولة في كل معضلات التنمية وأسئلتها المقلقة المتجددة.

وقال رئيس الغرفة الثانية "إن طموحنا بالارتقاء بهذه التجربة، هي التي تجعلنا نضعها موضوع مسائلة، موضع تفكير، موضع تأمل وتداول، لكن ونحن نمارس ذلك يجب ألا يغيب عن أذهاننا أن أول تجربة للمجالس الجهوية تعود فقط إلى ثماني سنوات خلت، وأن الإمكانات المادية والتشريعية وتلك المتعلقة بتوفير بيروقراطية محلية لم توضع منذ البداية".

وأشار ميارة إلى أن ممارسة المجالس الجهوية لهذه التجربة وتملكها لم يكن بالمعطيات ذاتها، فهناك مجالس وَفَّرَ لها انسجام الأغلبية شرطا موضوعيا للانطلاق وللفعل، وأخرى عطل فيها غياب الأغلبية انطلاق عملها، وهناك مجالس سمحت لها جاذبية مجالها باستقطاب الرساميل والمشاريع المنتجة، وأخرى افتقرت إلى ذلك ولم يتم الإحساس بهذه النقلة التنظيمية الكبيرة.

وأورد المتحدث أنه إذا كانت السنوات الأولى للتجربة تدور حول معضلات التمويل، وتتمة البناء القانوني، وتعثرات البدايات، والبرامج التنموية ودور الخبرة التكنوقراطية في إعدادها، وعن وضع الأنظمة الداخلية للمجالس كآليات للتدبير الداخلي، فإن المرحلة تقتضي تقاسم التجارب، والاهتمام بمعرفة لماذا تم تسجيل النجاحات في منطقة، ولماذا كان الإخفاق والتعثر في مناطق أخرى، وكيف يمكن تقاسم أسباب النجاح وتجنب مسببات التعثر.

وشدد المتحدث على أن تنظيم هذه الندوة بحاضرة وادي الذهب، يحمل دلالات رمزية كبيرة، لكن هذه الرمزية مقرونة أيضا بمعطيات موضوعية عديدة، فجهة وادي الذهب، هي جهة واعدة، بإمكانات اقتصادية وتنموية هائلة ومتعددة، فضلا عن موقع جغرافي، يجعل هذا المجال بوابة المغرب الترابية والبحرية نحو امتداده الأفريقي.

وأضاف ميارة أن جهة الداخلة - وادي الذهب، أصبحت قبلة لكل الاستثمارات الباحثة عن الفرص الاقتصادية، في سياق كوني موسوم بالأزمة، كما أنها تُقدم عرضا اقتصاديا غير محصور في قطاع دون آخر، فالثروات السمكية توفر المادة الأولية للصناعة الغذائية والمخزون المائي، يتيح إمكانية نشوء قطاع فلاحي، والموقع الجغرافي يضفي جاذبية على المجال لإنعاش سياحة الصحراء والبحر، دون أن ننسى تنامي قطاع الخدمات، المرتبط تطوره بتطور القطاعات الإنتاجية الأساسية.

وخلص رئيس مجلس المستشارين إلى أن هذه المقومات، هي موضوع تدبير جهوي، لكن أيضا بأفق وطني كبير، فهذه الجهة مؤطرة، أيضا، بمرجعية النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وهو ما يُلقي على مجلسها تحديات إضافية، برهانات تتجاوز المحلي والجهوي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...