"ميدي 1" تتحول إلى بؤرة لوباء كورونا.. هل أخطأت الإدارة عندما جمعت كل مستخدمي المؤسسة في مكان واحد؟

 "ميدي 1" تتحول إلى بؤرة لوباء كورونا.. هل أخطأت الإدارة عندما جمعت كل مستخدمي المؤسسة في مكان واحد؟
الصحيفة
الأثنين 7 دجنبر 2020 - 23:45

تحول المقر الرئيس لمؤسسة "ميدي 1" الموجود بالمنطقة الحرة بجماعة "كزناية" قرب طنجة، إلى بؤرة لوباء كورونا بعد تأكد إصابة العشرات من الصحافيين والعاملين بالفيروس، وهو الأمر الذي اضطر الإدارة إلى تفعيل العديد من الإجراءات الاحترازية مثل وقف تصوير العديد من البرامج ومطالبة إعلاميين عاملين بالإذاعة والقناة إلى اعتماد أسلوب العمل عن بعد.

ووجدت الإدارة نفسها في أزمة كبيرة بسبب تفشي وباء كورونا بسرعة في الأيام الأخيرة في صفوف المستخدمين نتيجة عددهم الكبير في المقر الرئيس وذلك بعد نقل مقر الإذاعة من موقعها التاريخي وسط طنجة إلى المبنى الموجود في المنطقة الحرة والذي يضم أيضا مقر القناة التلفزيونية ومقر الموقع الإلكتروني، وهو الأمر الذي سبق للنقابة الممثلة للعاملين أن حذرت منه تبعاته في الوقت الراهن بسبب تفشي جائحة كورونا.

وتفاجأت الإدارة بالتزايد المطرد في أعداد المصابين وذلك بعد تأكد إصابة ما لا يقل عن 20 شخصا خلال الأيام القليلة المنصرمة، انضافوا إلى أولئك الذين تأكدت إصابتهم خلال الشهور الماضية، وهو ما دفعها إلى توقيف جميع البرامج التلفزيونية والاعتماد على إعادة عرض الحلقات المسجلة سابقا، أما بالنسبة للإذاعة فقررت وقف تغيير صيغة جميع البرامج التي يزيد عدد ضيوفها على اثنين، كما فرضت ألا يتواجد أكثر من صحافيين داخل الاستوديو.

وقررت الإدارة، حسب مصادر من داخل المؤسسة، تخفيض عدد العاملين داخل المبنى إلى أقل عدد ممكن وذلك باعتماد العمل عن بعد بالنسبة للعديد من الصحافيين، ومنع مجالسة أو محادثة العاملين لبعضهم بين أروقة المقر، كما فرضت إجراءات جزائية ضد الأشخاص الذين يخرقون ضوابط التباعد والإجراءات الاحترازية المفروضة.

وكان صحافيو القناة قد احتجوا، شهر غشت الماضي، على قرار الإدارة بدء إجراءات نقل أزيد من 100 صحافي وتقني ومستخدم من المقر التاريخي للإذاعة نحو مقر التلفزيون الذي يضم أيضا مقر الموقع الإلكتروني منذ إحداثه قبل سنوات، معتبرين أن الأمر يهدد بإحداث بؤرة وبائية قد تصعب السيطرة عليها، ولكن الإدارة أصرت على خطوتها مدفوعة بالأزمة المالية التي تعاني منها والتي فرضت عليها تقليص النفقات.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...