مَتاجر "مرجان" توزع كتبا ومطبوعات تُقَسِّمُ خارطة المغرب عن الصحراء!

 مَتاجر "مرجان" توزع كتبا ومطبوعات تُقَسِّمُ خارطة المغرب عن الصحراء!
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 17:36

رصدت "الصحيفة" قيام مجموعة "مرجان" المالكة لأكبر سلسلة فضاءات تجارية كبرى في المغرب، ببيع أدوات مكتبية تتضمن بترا لخارطة المغرب، حيث جرى فصل الأقاليم الجنوبية عن باقي التراب الوطني مع تسميتها بـ"الصحراء الغربية"، وهي الخطوة التي تأتي في الوقت الذي يحقق فيه المغرب نقاطا دبلوماسية لصالح طرحه بخصوص هذه القضية.

صورة لخريطة المغرب مقسمة عن الصحراء التي تعرض في كتب تباع في متاجر مرجان

ووفق ما عاينته "الصحيفة"، فإن متاجر "مرجان" تعرض مذكرات ودفاتر للبيع تشمل خارطة للعالم، وتَظهر فيها جغرافيا المغرب مقسمة، بحيث لا تعترف بالأقاليم الصحراوية كجُزء من التراب الوطني للمملكة، وهو ما يعاكس تماما الطرح المغربي الذي يعتبر هذه الأقاليم جزءا أصيلا من ترابه، الأمر المتضمن في الكتب والخرائط المدرسية المعمول بها في المغرب، علما أن هذه الدفاتر متاحة للاستعمال أيضا في المؤسسات التعليمية.

وتم استيراد هذه المذكرات من فرنسا قبل أن تُوزع على مختلف فروع "مرجان" بالمغرب، وهو الأمر الذي يثير الاستغراب أكثر، إذ لا يُعرف كيف استطاعت تلك الخريطة التسلل من المصالح الجمركية ومصالح وزارة الثقافة والشباب والرياضة التي تراقب عادة المطبوعات المستوردة، قبل أن تمر من أمام أعين مسؤولي أكبر سلسلة أسواق كبرى بالمملكة دون أن يلاحظوا هذا الأمر، الذي اكتشفه في نهاية المطاف مجموعة من الزبناء.

صورة من كتاب من بين كتب يتضمن خريطة المغرب مقسمة

وحاولت "الصحيفة" استفسار المؤسسة حول هذا الأمر عن طريق الاتصالات الهاتفية ثم عن طريق المراسلات، وتعهدت إدارة "مرجان" بموافاة الموقع بالتوضيحات اللازمة منذ 3 أيام، لكن لم يحدث شيء من ذلك إلى حدود اليوم، علما أن هذه المجموعة التي تملك 38 فضاء تجاريا عملاقا بالمغرب مملوكة للهولدينغ الملكي "المدى".

وكانت الدبلوماسية المغربية قد استطاعت خلال الأشهر الماضية جني سلسلة من النقاط الإيجابية لصالح ملف الصحراء، والتي انتهت بافتتاح سلسلة من التمثيليات الدبلوماسية لدول إفريقية في مدن الأقاليم الجنوبية، بالإضافة إلى إحداث تحول ملموس في الموقف الإسباني بلغ حد قيام وزارة خارجية مدريد بوقف استعمال علم البوليساريو.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...