مُفتي مصر السابق: شرب الخمر والحشيش بعد الإفطار لا يبطل الصيام !

في تصريح بدأ يثير الكثير من النقاش والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعية، علي جمعة، مفتي جمهورية مصر السابق، أن "شرب الخمر والحشيش بعد الإفطار لا يبطل الصيام".

وفي سؤال طرحته عليه سائلة بالقول: زوجي يشرب الحشيش بعد الإفطار ثم يصوم نهار رمضان، ويقول إنها مثل السجائر فهل يبطل صيامه؟. أجاب مفتي جمهورية مصر السابق بالقول: الصيام لا يبطل لأنه ليس من فعل الحرام يبطل صيامه، فالصيام له أركان وهى النية والامتناع عن شهوتي البطن والفرج.

وأضاف جمعة حسب ما نشرته الصحافة المصرية، وتم تداول شريط بذلك على نطاق واسع بأن "شرب الحشيش حرام وشرب الخمر حرام، بل ومن الكبائر، وفيها حد ومن ارتكب فاحشة فحرام وفيها حد، إنما صيامه صحيح وإن كان ينقص ثوابه وصلاته لا تبطل، لأنه أدى أركان الصيام والصلاة.

ونصح جمعة بعدم الخلط بين أداء الفرائض والعبادات والمعصية، لأن كثيرا من الناس يقولون "أنا هروح النار هروح النار"، فيتركون فعل كل الفرائض والطاعات وهذا خطأ.

وبدأ التفاعل مع تصريحات مفتي مصر السابق، وأغلبها تنتقد تصريحاته "المبسطة" للدين حسب رأي الكثير من المعلقين، في حين رأى آخرون أن لا شيئ في الدين يخالف ما قاله علي جمعة، وكلامه فيه الكثير من الصواب.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy