ناسا تنشر صورة "مُذهلة" لطبقات جبال الأطلس المغربية بالأشعة تحت الحمراء

 ناسا تنشر صورة "مُذهلة" لطبقات جبال الأطلس المغربية بالأشعة تحت الحمراء
الصحيفة - بديع الحمداني
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:00

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "NASA" صورة وصفها متتبعون بـ"المذهلة" لطبقات جبال الأطلس الصغير المغربية، التقطتها بتقنية الأشعة تحت الحمراء لكشف الطبقات والرواسب التي تشكل هذه الجبال.

ووفق "فوكس نيوز" الأمريكية نقلا عن ناسا، فإن هذه الصورة التُقطت من قمر اصطناعي يدعى "Terra" تم إطلاقه في 1999، والتقطت من مسافة تُقدر ب 708 كيلومتر من فوق سطح الأرض.
وحسب ناسا فإن هذه الصورة تُظهر الطبقات المتشكلة من الحجر الجيري والحجر الرملي والصلصال والجبس، وتشكل قاع المحيط، حيث أدى تموضعها فوق بعضها البعض إلى إنشاء جبال الأطلس الصغير في المغرب.

الصورة التي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن جبال الأطلس الصغير المغربية تشكلت كنتيجة لتصادم بين الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية، قبل ما يقرب عن 80 مليون عام. ودمّر هذا التصادم محيط  تيذيس.

وتناقلت وسائل الإعلام الدولية هذه الصورة على نطاق واسع، نظرا لجمالية الألوان والصفائح المكونة لجبال الأطلس الصغير، وهو منظر لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، إلا بالتقنية التي تُستعمل بإطلاق أشعة تحت الحمراء لكشف تلك الطبقات.

وعبّر عدد من المتتبعين العالميين عن إعجابهم بهذا الصورة، حيث علّق أحد النشطاء الأمريكيين على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا " إن روعة هذا المنظر تجعلك تتمنى لو كان بإمكان العين المجردة البشرية أن ترى ما يُرى بالأجهزة والتقنيات المتطورة".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...