هبوط حاد في بورصات الخليج إثر التوترات العسكرية في المنطقة

 هبوط حاد في بورصات الخليج إثر التوترات العسكرية في المنطقة
الصحيفة - رويترز
الأحد 12 ماي 2019 - 20:25

هبطت البورصة السعودية يوم الأحد، متوافقة مع معظم أسواق الأسهم الخليجية، بعدما وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على نشر سفينة حربية وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية إثنين في المئة، ليغلق عند 8675 نقطة، مسجلا أدنى مستوياته منذ نهاية مارس آذار. وهبط المؤشر بنحو سبعة في المئة هذا الشهر.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في أبوظبي كابيتال بأبوظبي "التوترات العسكرية المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران تضغط على السوق هبوطا".

وذكر الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي أن مجموعة من القاذفات من طراز بي-52 ستنضم للقوات الإضافية التي سترسل إلى الشرق الأوسط بعد مؤشرات مقلقة على استعدادات محتملة من إيران لشن هجوم.

وقال طلال السمهوري مدير إدارة الأصول في أموال بالدوحة إن هبوط البورصة السعودية يرجع بشكل أساسي لضعف المعنويات بسبب التوترات مع إيران والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وأضاف "المعنويات السلبية تطغى علي التوقعات بزيادة تدفقات الأموال الخارجية بفضل الانضمام لمؤشر إم.إس.سي.آي"، في إشارة إلى ضم الأسهم السعودية إلى مؤشر الأسواق الناشئة التابع لمؤسسة مؤشرات الأسهم هذا الشهر.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.6 في المئة، تحت ضغط تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 3.5 في المئة. وهوى سهم بنك الاستثمار شعاع كابيتال ثمانية في المئة، بينما هبط سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس للحدائق الترفيهية، المشغلة لليجولاند وموشنجيت ستة في المئة.

وصرح طارق قاقيش العضو المنتدب بإدارة الأصول في مينا كورب للخدمات المالية "البحرية الأمريكية ترسل سفنا تجاه المنطقة، ما يثير قلق أي مستثمر يسعي للتعامل في ظل شح في السيولة". وفي الكويت، انخفض مؤشر السوق الأول 2.2 في المئة.

لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي ارتفع 0.9 في المئة، بدعم من أسهم البنوك. وصعد سهم بنك أبوظبي الأول 1.9 في المئة.

ورغم ذلك، هوى سهم الواحة كابيتال 8.4 في المئة، بعد أن أعلنت الشركة تكبد خسائر صافية بنحو 57.8 مليون درهم بسبب إعادة تقييم استثمارها في شركة إيركاب لتأجير الطائرات. وانخفض سهم دانة غاز.

وهبط مؤشر بورصة قطر، مع تراجع السهمين القياديين بنك قطر الوطني وقطر لنقل الغاز (ناقلات) 0.8 و2.7 في المئة على الترتيب.

ومن المتقب أن تيزد خسائر البورصات الخليجية، بعد التوتر الجديد في المياه الخليجية اثر تعرض أربع سفن لعمليات تخريب في المياه الإقليمية للإمارات، قرب ميناء إماة الفجيرة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...