هي المسؤولة عن خط الغاز المغاربي الأوروبي.. الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية لا يعرف أين توجد "ميتراغاز"

 هي المسؤولة عن خط الغاز المغاربي الأوروبي.. الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية لا يعرف أين توجد "ميتراغاز"
الصحيفة من الرباط
الخميس 25 نونبر 2021 - 14:30

لا يعرف مصطفى باتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أين توجد محطة "ميتراغاز"، وهو الأمر الذي اتضح اليوم الخميس خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، رغم أن الأمر يتعلق بالمؤسسة المكلفة بخط الغاز المغاربي الأوروبي الذي أصبح موضوع الساعة بعدما قررت الجزائر عدم تجديد عقد العمل به.

وسُئل الوزير على مصير عشرات العمال الذين يعملون في محطة الضغط التي كان يجري من خلالها تحويل الغاز الجزائري إلى إسبانيا، لكن الوزير رد قائلا "أين توجد ميتراغاز هذه؟"، ليضطر الصحفي الذي طرح السؤال إلى أن يقدم توضيحات للمسؤول الحكومي، حيث أخبره بأن المحطة توجد في طنجة وأنها المسؤولة عن خط الغاز المغاربي الأوروبي.

ورفض بايتاس الإجابة عن السؤال الموجه له، متعللا بأن الأمور التي لها علاقة بالقضايا الخارجية تتكفل بتوضيحها وزارة الشؤون الخارجية، وأضاف أنه لا يستطيع الجواب عن موضوع لا يملك معطيات بخصوصه، والحال أن الاستفسار كان حول وضع العمال لا وضع خط الغاز، أي أن القطاع الذي يُعنى به هو التشغيل وليس الخارجية.

وتتكفل شركة "ميتراغاز" بعملية تحويل الغاز القادم من الجزائر إلى أوروبا منذ بدأ العمل بخط الغاز سنة 1996 وإلى حين قرار الرئاسة الجزائرية عدم تجديد العقد في نهاية أكتوبر 2021، وهو الأمر الذي تسبب في أزمة اجتماعية لعمال المحطة الذين لا زالوا إلى اليوم لا يعرفون مصيرهم ولا مصير المؤسسة التي يشتغلون فيها.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...