واشنطن تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان

 واشنطن تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان
الصحيفة - متابعة
الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:09

كشف مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تعتزم سحب نحو 4 آلاف جندي من أفغانستان، الأسبوع المقبل، أي ثلث عدد الجنود الموجودين هناك.

ونقلت قناة "إن بي سي نيوز" عن ثلاثة مسؤولين سابقين وحاليين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إعلان سحب نحو 4 آلاف جندي من أفغانستان، الأسبوع المقبل، فيما ستترك ما بين 8 آلاف و9 آلاف من جنودها هناك.

وقالت إن الإعلان سيأتي بعد أيام من استئناف واشنطن محادثات السلام مع طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، رغم إعلان مبعوث السلام الأمريكي الخاص إلى أفغاستان، زلماي خليل زاد، قبل بعضة أيام، تعليق المحادثات "لفترة وجيزة" بسبب تفجير تبنته طالبان قرب قاعدة أمريكية في كابل.

ولدى الولايات المتحدة حاليا بين 12 ألف و13 ألف جندي في أفغانستان، ولم يحدد المسؤولون متى ستبدأ عملية سحب الجنود لكن وصفوها بأنها عملية ستكون على مراحل ولبضعة أشهر.

وكان الرئيس، دونالد ترامب، توجه إلى أفغانستان قبل نحو أسبوعين في زيارة غير معلنة، حيث التقى العسكريين الأمريكيين هناك والرئيس الأفغاني أشرف غني.

وكانت حركة طالبان أعلنت يوم الأربعاء المنصرم، مسؤوليتها عن تفجير قرب قاعدة باغرام، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية، جنوب العاصمة الأفغانية كابل.

وقبل أسبوع، أعلنت قطر استناف محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان بالدوحة، بعد 3 شهور من وقفها بقرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...