واشنطن توجه 17 تهمة جديدة لمؤسّس ويكيليكس

 واشنطن توجه 17 تهمة جديدة لمؤسّس ويكيليكس
الصحيفة
الجمعة 24 ماي 2019 - 2:05

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن توجيه 17 تهمة جديدة إلى مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الموقوف في بريطانيا.

وتتهم الولايات المتحدة أسانج خصوصا بتعريض بعض مصادرها للخطر بنشره في 2010 حوالي 750 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية سرية للغاية.

وقالت وزارة العدل في بيان، إن أسانج متهم أيضا بـ "التآمر" مع تشيلسي مانينغ، محللة الاستخبارات العسكرية السابقة المتحولة جنسيا، والتي حكم عليها بالسجن في 2013 بتهمة تسريب هذه الوثائق لموقع ويكيليكس.

وأوضح البيان أن أسانج ضالع في "مساعدة (مانينغ) على الحصول على معلومات سرية مع علمه بأنها قد تستخدم ضد مصلحة الولايات المتحدة ولمصلحة دولة أجنبية".

ولجأ أسانج، المواطن الأسترالي في 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن ومكث فيها لغاية 11 أبريل حين اعتقلته الشرطة البريطانية بعد سحب حق اللجوء منه.

ونشر موقع ويكيليكس في يوليوز 2010 نحو 70 ألف وثيقة سرية حول عمليات التحالف الدولي في أفغانستان، ونحو 400 ألف وثيقة في أكتوبر من العام نفسه حول الغزو الأمريكي للعراق، وأيضا مضمون نحو 250 ألف برقية دبلوماسية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...