وزارة الثقافة والشباب والرياضة تسحب اعتماد النادي الرياضي المكناسي

 وزارة الثقافة والشباب والرياضة تسحب اعتماد النادي الرياضي المكناسي
الصحيفة من الرباط
الجمعة 6 مارس 2020 - 10:23

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، أمس الخميس، عن سحب اعتماد جمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الفروع . وذكر بلاغ للوزارة أنه "بناء على قرار وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة عدد 2020/128 بتاريخ 4 مارس 2020، تم سحب الاعتماد الممنوح سابقا لجمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الفروع بموجب القرار الوزيري عدد 2019/311 بتاريخ 23 شتنبر 2019".

وأوضح المصدر ذاته أن هذ القرار يأتي في إطار الحرص على التطبيق السليم لأحكام القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة والمرسوم المتخذ بتطبيقه، المتعلقة بمسطرة منح الاعتماد للجمعيات الرياضية الأحادية والمتعددة الفروع، بالإضافة إلى النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه بعد إعادة دراسة ملف اعتماد الجمعية من مختلف جوانبه القانونية، اتضح أن الجمعية لم تحرص على سلك المسطرة الصحيحة قبل تعديل وملائمة نظامها الأساسي وفقا لمقتضيات القانون، بحيث لم تقم بحل المكاتب المسيرة للجمعيات الرياضية التي كانت تنضوي تحت لوائها تحت اسم الفرع حسب نظامها الأساسي السابق.

كما أكد البلاغ أن هذه الجمعية كانت تدير أنشطتها بصفة مستقلة وتسهر عليها المكاتب المسيرة لها، وتعقد جموعها العامة كما هو الحال بالنسبة لجميع الجمعيات، "وبالتالي فإن إعطاء صفة الفرع لهاته الجمعيات حسب الصيغة الجديدة للقانون رقم 30.09 لا سيما المادة 8 منه يقتضي وجوبا تجريدها أولا من الشخصية المعنوية قبل ضمها كفروع لجمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الأنشطة حسب النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا بعقد جمع عام استثنائي لحل هاته الجمعيات أولا قبل الانخراط في مضامين القانون رقم 30.09 والملاءمة مع نصوصه التنظيمية".

وحسب البلاغ، فقد تبين بعد التحقق من ملف طلب المصادقة على النظام الأساسي ومنح الاعتماد للجمعية، أن هذه الأخيرة لم تستكمل ملفها القانوني الخاص بمنح الاعتماد وذلك بموافاة الوزارة بشواهد الانخراط لهذه الفروع، كما أنها لم تحترم الأجل الوارد بالوثيقة التي يلتزم فيها الرئيس بموافاة الوزارة بهاته الشواهد خلال شهر من منح الاعتماد للجمعية، والتي يقر فيها بجوازية سحب الاعتماد من الجمعية في حالة عدم احترامه لمضمون الالتزام المعبر عنه سلفا.

كما اعتبر البلاغ أن امتناع بعض الجمعيات الرياضية عن حضور الجموع العامة التي عقدتها جمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الفروع سواء بخصوص المصادقة على نظامها الأساسي وكذا انتخاب المكتب المديري للجمعية، هو تعبير ضمني عن إرادتها برفض تبعيتها للجمعية المعنية كفروع لها.

وخلص البلاغ إلى أنه وبناء على الخروقات القانونية التي خلصت إليها الوزارة بشأن اعتماد جمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الفروع، وبناء على الصلاحيات التي خولها المشرع للسلطة الحكومية المكلفة بالرياضة، "تم إصدار قرار سحب الاعتماد من جمعية النادي الرياضي المكناسي المتعددة الفروع"، وذلك في احترام تام للمسطرة المتعلقة بسحب الاعتماد شكلا ومضمونا، وانتصارا لروح القانون وخدمة للصالح العام الرياضي.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...