وزارة الداخلية تأمر بهدم 24 فيلا من مشروع أخنوش في "تاغازوت باي"

 وزارة الداخلية تأمر بهدم 24 فيلا من مشروع أخنوش في "تاغازوت باي"
الصحيفة من الرباط
الأحد 16 فبراير 2020 - 23:31

يبدو أن الأحداث تتسارع في قضية المنتجع السياحي "تاغازوت باي" الذي قد يصبح "تاغازوت باي غيت" قياسا بالفضائح الكبرى في العديد من المشاريع التي عرفها المغرب خلال السنوات الأخيرة، وكان آخرها المشاريع المتعلقة بـ"الحسيمة منارة المتوسط".

في هذا السياق، أمرت وزارة الداخلية، في مرالسة رسمية، الممثل القانوني لمجموعة (Sud Partners)، التي تعد (Akwa Group) من أهم شركاتها، والتي توجد في ملكية، الملياردير، ووزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بقرار هدم (جزئي) لـ 24 فيلا تابعة للمشروع بعد تجاوزها المساحات المخصصة لها، حسب وثيقة حصلت عليها "الصحيفة".

مشروع، أخنوش، الذي كان عباراة عن فيلات مطروحة للبيع بما يزيد عن مليار و400 سنتيم لكل فيلا، كان الملك محمد السادس قد أمر بإيقافه لوجود العديد من النواقص المخالفة للتصميم الأصلي، رفقة العديد من المشاريع الأخر منها فندق "حياة ريجنسي" الذي أمر بهدف جزء كبير منه.

وبحسب الوثيقة التي حصلت عليها "الصحيفة"، فإن وزارة الداخلية أكدت في مراسلتها، أنه وبناء على الباب الثاني من القانون 66.12 الصادر بتنفيذيه الظهير الشريف رقم 1-16-124 بتاريخ 25 غشت 2016 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، لاسيما الفقرة الثانية من المادة 4-63، واستنادا على محضر معاينة المخالفة رقم 2020/03 بتاريخ 2020/02/14 واستنادا إلى مقتضيات القانون 66-12 فإن هناك مخالفات متضمنة بمحضر للمعاينة تعتبر مخالفات جسيمة، وتشكل اخلالا خطيرا بضوابط التعمير والبناء.

وأكدت نفس المراسلة التى وجهت إلى الممثل القانوني للشركة، ماجد اليعقوبي، أنه تقرر هدم (جزئي) لـ24 من الفلل التي يتضمنها المشروع، والمتواجد بالبقعة 4.1 بالمحطة السياحية "لتاغازوت".

وهددت وزارة الداخلية في مراسلتها بمخالفة الشركة لهذا القرار حيث منحتها أجل 48 ساعة من تاريخ تسلم الأمر، لتنفيذه.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...