وزارة الصحة: ولوج التراب المغربي يتطلب جواز التلقيح بـ 3 جرعات أو فحص PCR في حال عدم توفره

 وزارة الصحة: ولوج التراب المغربي يتطلب جواز التلقيح بـ 3 جرعات أو فحص PCR في حال عدم توفره
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 18 ماي 2022 - 14:57

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، إن ولوج التراب الوطني يستلزم تقديم جواز تلقيح ضد فيروس "كوفيد 19" وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار PCR لا تتجاوز 72 ساعة، وذلك في بلاغ توضيحي تلا قرار الحكومة الصادر مساء أمس الاثنين بإلغاء الإلزام المُزدوج للمسافرين بحمل الجواز ووثيقة الفحص.

وجاء في بلاغ الوزارة أن هذا الإجراء يأتي في "إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد 19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار المؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور".

وأوضح المصدر ذاته أنه يعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقي 3 جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح "جونسون أند جونسون"، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى، مشيرا إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة معفون من جميع شروط الولوج.

ويوم أمس قال بلاغ لرئاسة الحكومة إن المغرب قرر إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا "PCR" من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية.

وحسب البلاغ فإن القرار دخل حيز التنفيذ مباشرة بعد نشر، ما يعني أنه ابتداء من أمس لم يعد الإدلاء بفحص PCR مطلوبا في المطارات الوطنية.

ويأتي اتخاذ هذا القرار، وفق رئاسة الحكومة، استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...