وزير الخارجية الفرنسي يصل مراكش واجتماع غير معلن بينه وبين بوريطة اليوم

 وزير الخارجية الفرنسي يصل مراكش واجتماع غير معلن بينه وبين بوريطة اليوم
الصحيفة من مراكش
الأربعاء 11 ماي 2022 - 11:46

وصل وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، إلى مراكش اليوم الأربعاء، للمشاركة في المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، حيث استُقبل من طرف نظيره المغربي ناصر بوريطة، على أن يلتقي الطرفان في اجتماع ثنائي خلال وقت لاحق من هذا اليوم.

ووفق ما أكدته لـ"الصحيفة" مصادر مسؤولة فإن بوريطة سيعقد اجتماعا على انفراد مع لودريان لبحث القضايا التي تهم البلدين، غير أن هذا اللقاء لم يُعلن عنه رسميا من خلال قائمة اللقاءات الثنائية المبرمجة بين وزراء ومسؤولي الدول المشاركة في الاجتماع.

وتأتي هذه الخطوة في ظل حالة من البرود الواضح التي تطبع العلاقات الدبلوماسية المغربية الفرنسية في الآونة الأخيرة، والتي برزت أكثر عقب الاتهامات التي وجهتها تقارير صحافية للمغرب بخصوص استخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على هاتف الرئيس إيمانويل ماكرون.

وكان المغرب قد سلك المسار القضائي في مواجهة تلك الاتهامات، لكن المحكمة الجنائية الفرنسية رفضت الدعوى الموضوعة أمامها بحجة حماية حرية الصحافة، وتضاعفت حدة التباعد بعد قرار باريس خفض التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف بسبب رفض الرباط استقبال مهاجرين ترغب فرنسا في ترحيلهم.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...