وزير الدفاع الأمريكي يُعارض نشر الجيش في المدن لاحتواء الاحتجاجات

 وزير الدفاع الأمريكي يُعارض نشر الجيش في المدن لاحتواء الاحتجاجات
الصحيفة - وكالات
الخميس 4 يونيو 2020 - 7:05

 أكد وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الأربعاء، معارضته اللجوء إلى قانون يسمح بنشر الجيش في المدن الأمريكية بهدف التصدي للحركة الاحتجاجية الواسعة النطاق ضد العنصرية والعنف الممارس من قبل الشرطة.

وتأتي تصريحات إسبر في توقيت تستعد فيه البلاد ليوم إضافي من الاحتجاجات، وبعد أسبوع حافل بالتظاهرات السلمية وإنما أيضا بالاضطرابات الليلية، مع تواصل خرق المحتجين حظر التجول المفروض في مدن أمريكية عدة.

لكن ليلة الثلاثاء-الأربعاء كانت أكثر هدوءا، واقتصرت خلالها الاضطرابات على عمليات النهب المحلية في أعقاب مسيرات سلمية كبرى نظمت خلال النهار.

وتعكس تصريحات إسبر تباينا واضحا مع موقف الرئيس دونالد ترامب، الذي هدد الإثنين، حين كانت الأمور تتجه نحو تصعيد في أعمال الشغب في مدن عدة، بنشر الجيش "لإنهاء المشكلة سريعا"، في موقف سارعت المعارضة لإدانته معتبرة أنه ينطوي على نزعة استبدادية.

وقال إسبر "لا أؤيد اللجوء إلى قانون الانتفاضة" الذي يسمح للرئيس بنشر الجيش في مواجهة مواطنين أمريكيين، بدلا من قوات الحرس الوطني المنتشرة حاليا في مدن عدة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...