وسط جائحة "كوفيد-19" التي أصابت العالم.. هذه الدول تسجل "صفر حالة"

 وسط جائحة "كوفيد-19" التي أصابت العالم.. هذه الدول تسجل "صفر حالة"
الصحيفة: عمر الشرايبي
الثلاثاء 31 مارس 2020 - 9:00

في أوج الجائحة العالمية،
تشترك دول مثل بوتسوانا وتركمانستان وكوريا الشمالية، رغم الفوارق الكبيرة بينها، في
كونها لم  تحدد، رسميا، أي مريض مصاب بـ "كوفيد-
19"، الذي مس جل أرجاء العالم والذي انتشر في جميع القارات
الخمس منها.

جيروم سالومون، المدير العام للصحة الفرنسية، قال إنه حتى يوم الاثنين، أصاب الفيروس التاجي الجديد بالفعل أكثر من 700 ألف شخص حول العالم، عبر 177 دولة تبلغ عن حالات المؤكد إصابتها بالوباء.

وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها من قاعدة بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، والتي تجرد جميع الحالات من خلال الإحصائيات الرسمية،  فإن ثمانية بلدان (باستثناء الدول الصغيرة والجزر الصغيرة)، لم تسجل أي مريض، خمسة منها في أفريقيا (ملاوي، بوروندي، بوتسوانا، ليسوتو، سيراليون) وثلاثة في آسيا (اليمن وتركمانستان وكوريا الشمالية).

دول عالمية بمعدل
"صفر كورونا"..

من بين هذه الدول التي لم تسجل
فيها أو لم تصرح بتسجيل إصابات بالفيروس، نجد اليمن، الذي يبلغ تعداد سكانها حوالي
30 مليون نسمة، ويعد أكبر دولة من حيث عدد السكان لم تسجل فيها أي إصابة بـ"كورونا"،
متبوعة بدولة كوريا الشمالية، ثاني أكبر دولة لم تسجل فيها أي إصابات، والتي يقدر عدد
سكانها بحوالي 25 مليون نسمة.

في القارة الإفريقية، شكلت
دولة مالاوي، التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة، الاستثناء، من حيث القارة السمراء،
حيث لم تسجل أي حالات إصابة بفيروس "كورونا"، بعد أن أعلن بيتر موثاريكا،
رئيس البلاد، في وقت سابق أن الفيروس "كارثة وطنية" وهو إجراء احترازي لمنع
وقوع حالات إصابة بالفيروس.

حكومة مالاوي، قرر إغلاق جميع
المدارس والكليات والجامعات الخاصة والعامة، منذ 23 مارس، فيما قيدت الحكومة التجمعات
العامة لأقل من 100 شخص.

رأي الخبراء في هذا الوضع..

هل يجب أن نستنتج أن هذه الدول  نجت من المرض  وأن الفيروس لم يدخل أراضيها؟ .. يقول أنطوان بونداز، الباحث في مؤسسة البحث الاستراتيجي، في تصريح ليومية "Le Parisien" الفرنسية، إنه "من المحتمل جدًا أن تشعر جميع دول العالم بالقلق، ولكن ربما ليس كل مناطق جميع البلدان".

ويضيف "يمكن تفسير غياب الحالات المبلغ عنها لعدة أسباب، من ناحية، لا تسمح بعض هذه الدول بتسريب أي معلومات، ومن الصعب جدًا معرفة الوضع الحقيقي على الفور. هذه هي حالة تركمانستان وكوريا الشمالية، على سبيل المثال".

وينطبق الشيء نفسه على كوريا الشمالية ، وهي "واحدة من أولى الدول التي اتخذت إجراءات جذرية مثل الصين"، يؤكد أنطوان بونداز، حيث أنه، حتى 22 يناير، لم يعد يُسمح للسياح الأجانب بالذهاب إلى هناك واضطر السكان إلى الحد من رحلاتهم، كما يوضح الباحث أنه مع وجود الحبس في كوريا الشمالية، "ليس هناك من شك في الذهاب إلى منزله الريفي أو الخروج لممارسة رياضة العدو.. ومع ذلك ، تم اكتشاف الحالات رسميًا في الصين على الحدود مع بلد كيم جونغ أون"، على حد تعبير المتحدث ذاته.

مشكل اختبارات فحص
"كوفيد-
19"؟!..

أفادت اليومية الفرنسية في تقريرها أن بعد الدول في أفريقيا ليس لديها قدرات فحص جيدة، حيث أنه في الوقت الحالي، يمكن فقط لمعهد باستور في أبيدجان (الكوت ديفوار) تصنيعها، ومع ذلك، بدون اختبارات، لا توجد طريقة لإعلان المصابين، رسميًا،  بـ Covid-19، على حد تعبيرها.

 يقول فرانسوا جيمين، الباحث في جامعة لييج البلجيكية، "إن الأولوية في هذه البلدان هي اختبار السكان للحصول على معلومات كاملة عن حالتهم".

في دولة بوروندي، على سبيل المثال، التي لديها العديد من حالات "المشتبه فيها" للفيروس، دق المدير العام لأحد المستشفيات الرئيسية ناقوس الخطر، في 27 مارس الماضي، برسالة طلب إلى وزارة الصحة المحلية لتمكينه من الحصول "بشكل عاجل" على معدات الفحص.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...