وصفت الأمر بـ"التحدي".. الخارجية الأمريكية: بلينكن ناقش مع بوريطة دور المغرب في المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

 وصفت الأمر بـ"التحدي".. الخارجية الأمريكية: بلينكن ناقش مع بوريطة دور المغرب في المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
الصحيفة - حمزة المتيوي
السبت 4 فبراير 2023 - 15:11

أعلنت الخارجية الأمريكية أن المغرب طرفٌ في جهود إطلاق محادثات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدة أن واشنطن، عن طريق وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، تحدث في هذا الأمر مع نظيره المغرب ناصر بوريطة بشكل ثنائي عندما كان عائدا من القاهرة التي زارها قبل أيام.

وخلال إجابته على أسئلة الصحافيين أمس الجمعة، أكد نيد برايس، المتحدث باسم خارجية واشنطن أن الإدارة الأمريكية تراهن على الحفاظ على محادثاتها مع الفلسطينيين والإسرائيليين، واصفا الأمر بالتحدي الذي يتطلب مشاركة إقليمية، ولذلك تحدث بلينكن إلى بوريطة.

وقال برايس "هذه الفترة لا تزال متقلبة، نريد الحفاظ على نقاشاتنا مع الإسرائيليين والفلسطينيين، وأيضا مع أطراف إقليمية أخرى، لأنه لا بد أن تكون هناك مشاركة إقليمية في هذا التحدي، هذا من بين أسباب ذهابنا إلى القاهرة، وهو السبب الذي جعل الوزير بلينكن يتحدث إلى وزير الخارجية المغربي بوريطة".

ورحلة القاهرة التي تحدث عنها برايس هي تلك التي قادت بلينكن، يوم 29 يناير 2023، إلى لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، ومجموعة من المسؤولين المصريين رفيعي المستوى، وأبرز المسؤول الأمريكي أن محادثات أخرى جرت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وسيجري بلينكن اتصالات أخرى مع قادة ومسؤولي العديد من دول المنطقة.

وخلال زيارته إلى القاهرة، دعا بلينكن مصر إلى استخدام نفوذها للعمل على خفض التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد العملية العسكرية التي شنها الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية، والتي أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين، وتلتها عملية نفذها بها شاب فلسطيني في القدس بعدها بيوم، وقتل فيها سبعة مستوطنين أمام كنيس يهودي في حي النبي يعقوب.

وبتاريخ 31 يناير 2023، أعلن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن تحدث مع بوريطة "بشأن الأولويات المشتركة في العلاقات الثنائية والجهود الرامية لتعزيز الاستقرار الإقليمي"، وتابع البلاغ "ناقش الوزير بلينكن رحلته الأخيرة ومحادثاته مع القادة المصريين والإسرائيليين والفلسطينيين، والتي دعا في خلالها إلى تخفيف التصعيد ووضع حد لدائرة العنف، وأثنى الوزير بلينكن على التزام نظيره المغربي بتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك من خلال مشاركة المغرب في منتدى النقب".

ومن المتوقع أن يشارك وزير الخارجية الأمريكي في الدورة الثانية من مؤتمر النقب، التي أعلن نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، تنظيمها في المغرب شهر مارس المقبل، وسيشارك فيها أيضا وزراء خارجية مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...