وفد فرنسي يزور جهة الشرق في إطار التعاون اللامركزي

 وفد فرنسي يزور جهة الشرق في إطار التعاون اللامركزي
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 30 مارس 2022 - 21:02

قام وفد فرنسي يمثل وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بزيارة إلى جهة الشرق أمس الثلاثاء، في إطار علاقات التعاون اللامركزي، موضوع الاتفاقية الإطار للتعاون المبرمة بين جهة الشرق وجهة الشرق الكبير بفرنسا، وقد كان في استقباله رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعوي، ومعاذ الجامعي والي جهة الشرق، وعامل عمالة وجدة انجاد، ومحمد عزاوي، رئيس جماعة وجدة.

ويتكون الوفد الزائر من جان بول كييوم السفير الجديد لمندوبية العمل الخارجي للجماعات الترابية بالوزارة الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية، وفيرونيك دان القنصل العام لفرنسا بفاس، وآن ميفيل رينكولد، مكلفة بمهمة بنفس المندوبية، وايلودي مارتيلو مكلفة بمهمة بسفارة فرنسا بالمغرب وبحضور عبد الرحيم الخنطور ، مدير العلاقات الدولية بجهة الشرق الكبير بفرنسا ومحمد الزاوي المندوب العام لوكالة GESCOD MAROC.

وتندرج هذه الزيارة العمل في إطار علاقات التعاون اللامركزي، موضوع الاتفاقية الإطار للتعاون المبرمة بين جهة الشرق وجهة الشرق الكبير بفرنسا والتي تعد من أقدم اتفاقيات التعاون بين جهات المغرب وفرنسا والتي ساهمت بشكل كبير، عبر تبادل التجارب والممارسات الجيدة، في ترسيخ دور التعاون اللامركزي في التنمية.

كما تأتي هذه الزيارة في سياق المشاريع ذات التمويل المشترك بين جهة الشرق وجهة الشرق الكبير في إطار الصندوق المشترك لدعم التعاون اللامركزي المغربي- الفرنسي.

وخلال هذا اللقاء تمت الإشادة بالعلاقات المتميزة والقائمة على جميع المستويات بين الجهتين في التعاون اللامركزي. كما تم التنويه بالمشاريع التي حظيت بدعم مالي في إطار جميع نسخ الصندوق المشترك لدعم التعاون اللامركزي المغربي- الفرنسي والتي تعتبر مشاريع ذات اهتمام مشترك ومساهمة في تحقيق مشاريع برنامج التنمية الجهوية ولها وقع ايجابي للدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجهة الشرق.

وأكد رئيس مجلس الشرق عبد النبي بعوي خلال هذه المناسبة على اهمية توطيد علاقات التعاون اللا مركزي القائمة بغية جعلها علاقات مثالية يحتذى بها على جميع الأصعدة سواء فيما يتعلق بنوعية الأنشطة المنجزة أو آليات وطرق تنفيذها.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...