وكالة "ستاندرد آند بورز" تعيد تصنيفها الائتماني للمغرب من سلبي إلى مستقر

 وكالة "ستاندرد آند بورز" تعيد  تصنيفها الائتماني للمغرب من سلبي إلى مستقر
الصحيفة من الرباط
السبت 5 أكتوبر 2019 - 10:30

وضعت وكالة "ستاندرد آند بورز" الأمريكية للتصنيفات الائتمانية، تصنيف المغرب في وضع مستقر بعد أن كان سلبيا في تصنيف سابق لها.

وحددت الوكالة المرموقة في التصنيفات الائتمانية على المستوي الدولي، تصنيفها الائتماني للمغرب عند (‭‭BBB-/A-3‬‬) وتعدل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة بالنظر إلى مساعي تعزيز الميزانية.

وأكدت الوكالة إنها تعتقد أن خط الوقاية والسيولة الذي وافق عليه صندوق النقد الدولي في ديسمبر 2018 يدعم الاستقرار المالي الكلي للمغرب، وهو يمنح المغرب وصع الاستقرار في الشق الإئتماني.

وبررت الوكالة تصنيفها الجديد للمملكة المغربية بأن أكدت أن تعديل النظرة المستقبلية يعكس توقعاتها بأن العجز في الميزانية من المنتظر أن يتحسن تدريجيا ليصل إلى 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2022.

وأشارت بأن النمو الاقتصادي في المغرب يبقى عرضة لتقلبات الناتج الزراعي والتباطؤ الاقتصادي المستمر في أوروبا، وهو ما أشارت إليه العديد من التقارير الاقتصادية السابقة.

وأشارت وكالة "ستاندرد آند بورز" إلى لتزام الحكومة المغربية بخصخصة بعض الأصول في الفترة من 2019-2024، وهو ما جعلها تتوقع تغيرا في صافي الدين العام للحكومة نحو الانخفاض بدءا من 2019.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...