وَطَنِيّةُ النّزاهَة!

 وَطَنِيّةُ النّزاهَة!
أحمد إفزارن
السبت 9 يوليوز 2022 - 20:02

■ وَطَنِيّةٌ تَحمِي النّزَاهَة!
هذا حاصِلٌ في جهاتٍ شَتّى مِنَ العالَم..
أموالٌ تُصرَفُ لحِمايةِ النّزاهَة، وهذهِ لا تُحمَى حتّى بأموَالِ الدُّنيا.. تُحمَى فقط بأخلاَق.. الأخلاقُ وَحدَها حامِيّة..
وبتَعبِيرٍ آخَر: النّزاهةُ وِقايَةٌ منَ الغِشّ..
ولا تنميّةَ في أيّ مَجال، بدُونِ نَزاهةٍ نَظريّةٍ وفِكريّةٍ وتَدبِيريّةٍ وعَمَلِيّة…
النّزاهةُ المَنشُودةُ قَوْلٌ وفِعْل..
هي ذي النّزاهةُ المُتَكامِلة..
ولا تطوُّرَ بِلاَ شَفافيّةٍ وسُلُوكٍ وصَفاءٍ في العَقلِ والقَلبِ والضّمِير..
ولا ديمُقراطية، بِلاَ نَزاهةٍ في الانتِخابات..
ولا نُضجٌ تَواصُليّ، بِلاَ تَعابِيرَ غيرِ مُتَوازِنة..
والنّزاهةُ في العَمَل، تَعنِي الاستِقامَةَ في الأداء..
وكثيرٌ قد قِيلَ عن التّفكِير قَبلَ الكلام، وعن تجسِيدِ النّزاهة، بأناقةِ التّعبِير، واختِيّارِ الكلِمات، وانتِقاءِ الوَقتِ المُناسِبِ للأداءِ واتّخاذِ القرار…
والتِزامٍ بالقانُون، والقِيّمِ المُرافِقة، وتجَنُّبِ الانخِراطِ في الإفسَاد..
وهذه تُعَرِّفُها قَوامِيسُ "أُكْسْفُورْد"، باعتِبارِها "جَودةَ الصّدْق، وعَدَمَ الخُلُوّ مِن مَبادِئَ أخلاقيّةٍ قَوِيّة"..
■ تَجنِيبُ بلادِنا الغِشَّ والمَغشُوش..
وهذا هَدَفُنا.. إنهُ مُكافَحَةُ الفَسادِ الإدارِيّ..
الغِشُّ فَيرُوسٌ عالَمِيٌّ لا يَزدادُ إلاّ انتِشارًا، بمُوازاةٍ معَ اللاّأخلاقِ في التّسيِيرِ والتّدبِير..
وفي جِهاتٍ مِنَ المَعمُور، تَستَحِيلُ النّزاهةُ والتّنميّة، والتّطوُّر، بأيّ بلدٍ يَخرِقُ قوانِينَ مُكافحةِ الفَساد..
وفي كلّ الأحوال، الغِشُّ لا يُخفِي الاحتِيّالَ والتّدلِيس..
▪︎والعَبَثُ بالكَلِماتِ والمَعانِي، قد يَحمِلُ ألغازًا وأفخاخًا تَعبِيريّة، ومِن ثمّةَ مَعانٍ يُفهَمُ مِنها أنّها غَشّاشةٌ ومَفخُوخَة..
الحَذَرُ مِنَ العبَثِ بأخلاقيّاتِ التّواصُل، وألاّ تكُونَ كلُّ كَلِمَةٍ في مَكانِها ومَدلُولِها الثّابِت..
هذه أساسيةٌ لِكَي نَستَعِدَّ عَقليًّا، ونَكُونَ في مُستَوَى تَعامُلاتِنا ومَفاهِيمِنا، ونستَحضِرَ ونُوَظّفَ المَعانِي المَطلُوبَة، ونَتَنَبّهَ إلى المَدلُولِ كَما هُو..
المَفرُوضُ أن تكُونَ الكَلِماتُ التي نَستَعمِلُها مُرتَبطةً بمَعانِيها الحقِيقيّة، لا بِمَفاهِيمَ أُخرَى..
وإذا لم تَكُن الكلِماتُ في صُلبِ المَقصُود، يَحصُلُ سُوءُ تعبِيرٍ وتَفاهُم..
والحَلّ: مُراقبَةُ الأساليبِ المُتدَاوَلَة، كي تكُونَ في صَمِيمِ مَعانِيها، وكَي لا يَنزَاحَ التّعبِيرُ إلى مَعنًى آخَر، وفَهْمٍ مُختَلِف..
الإقنَاعُ يَستَوجِبُ عدَمَ الانجِرارِ إلى أهدافٍ بعِيدَة..
وفي هذا تُفِيدُ مُرَاقَبةُ اللُّغة..
وبهذه الدّقّة، لا مَفَرَّ منْ ضَبطِ الكَلِمات، ومَعانِيها الأصلِيّة..
وسُوءُ التّفاهُمِ في تواصُلاتِنا، قد يَكُونُ مِن أسبابِهِ استِعمالُ مَعانٍ أخرَى بَعيدةٍ عن الهَدَف..
ومِن هذه الثّغرَةِ الاختِلاليّة، قد تتَسَرّبُ اختِلاقاتٌ تعبِيريّة، أو فَبْرَكاتٌ لقَصَصٍ تَدخُلُ في سياقٍ احتِيّالِيّ، ويُفهَمُ مِنها ما قد يكُونُ خارجَ المَوضُوع..
■ أخطَرُ آفاتِنا الاجتِماعيّة هُو الغِشّ..
الغِشُّ جَريمةٌ يُعاقِبُ عليها القانُون..
وغَضُّ الطّرفِ عَنه، خدِيعةً تُقتَرَفُ ضِدّ المُجتمع..
▪︎والبِلادُ أكبرُ مُتَضَرّرةٍ من الغِشّ..
الغِشُّ يَتسبّبُ في ترَدّي الحالةِ الاقتِصادية، وهذه تَنعكِسُ سَلبًا على الحياةِ الاجتِماعية، وتُضاعِفُ الأعباءَ على البلَد، مِن جرّاءِ تَكاثُرِ ضَحايا الغِشّ والاحتِيّال..
وفي هذا السّياق، يأتِي مَجهُودٌ آخَرُ لا بُدّ مِنه، وهو أيضَا مُهِمّ..
إنهُ سَنُّ تشرِيعاتٍ مُضادّةٍ للفَساد، وإقرارُ توعيّةٍ لتطويقِه، وفرضُ عُقُوباتٍ رادِعةٍ على كلّ من يُمارسُ الغِشّ..
وفي نفسِ الوَقت، العَملُ على تَحسِينِ ظُروفِ العَمل، وكذا الحالةِ المَعِيشيّةِ العامّة، ومَعها الحَسمُ في الإصلاحِ الإداري، ووَضعُ الإنسانِ المُناسِبِ في المكانِ المُناسِب..
▪︎ولا نَنسَى أنّ الغِشَّ جائحةٌ مُنتَشِرَةٌ على نطاقٍ واسِع في مُؤسّساتٍ وإدارات، وفي علاقاتٍ اجتِماعيّة..
الغِشُّ يضُرُّ بكُلّ فئاتِ المُجتَمع، وبالخَدَماتِ العُمُوميّة، ويُسِيءُ للمِيزانيّاتِ التي تُصرَفُ على كُلّ البَلد..
كما يُشَوّهُ الغِشُّ القِيّمَ الإنسانيّة..
ويُحرّضُ على نشرِ الفساد..
وعلى حِرمانِ فِئاتٍ عَرِيضةٍ مِن حُقُوقِها..
■ وأنواعٌ شتّى من الغِشّ عِندَنا..
والآفاتُ سَاكِنَةٌ على نِطاقٍ واسِعٍ في التّعلِيمِ العُمُومِي..
هذا الغِشُّ التّعليمِي يأتِي مِنَ سُوءِ التّربيّة..
ومِن مَدارِسِنا، يَنتَقِلُ إلى إداراتٍ وجامِعات، وإلى بعضِ النُّخَبِ التي لا تُحسِنُ تَوجِيهَ الرّأيِ العامّ..
ويَكتَسِحُ الفسادُ الصّفقاتِ العُمومية، والأوراشَ التّنمويّةَ وغيرَها…
ويُهدّدُ مُؤسّساتِنا واقتِصادَنا ومَشاريعَنا..
فما هذا الغِشُّ الذي لا يَتوقّفُ عن تسديدِ ضَرباتِه المُتَلاحِقةِ المُوجِعَة؟
▪︎الغِشُّ جاثِمٌ أيضًا في امتِحاناتٍ ومُبارَيات..
يَسلُبُ مِن مُشَارِكينَ مَجهُودَهُم، لكي يَركبَ على ظَهرِ أحَدِهِم أو أكثَرِهِم، ويُحقّقَ لزُبَناءِ الغِشّ نَجاحَاتٍ غيرَ مُستَحَقّة..
وبهذه الشّراسة، تُرافِقُهُ ضرباتٌ مُوجِعةٌ للكَذِب والسّرِقة، وخِيانةِ الأمانة، دُونَ مُراعاةٍ لواجِبِ الوَفاءِ للمَدرَسة، ولأُسرةِ التّعليم، وللمِيزانيةِ التي صَرَفَتها وتَصرفُها الدّولةُ مِن أجلِ تعليمٍ نزِيه، وتَنشئةِ تِلميذٍ مُنضَبِط، ومُجتَمَعٍ وأستاذٍ لكي تَعِيشَ بِلادُنا تحتَ أضواءِ النّزاهَة..
■ وجَبَت تَنشِئةُ أجيالٍ نزِيهَة..
تُفكّرُ بنَزاهَة.. وتَعمَلُ وتتَعامَلُ بنَزاهَة..
أجيالٌ مُتلاحِقةٍ تتّسِمُ بالمَسؤوليةِ الاجتِماعِيّة والإنسانيّةِ والوَطنِيّة، ضِدَّ كُلّ المَظاهرِ المَغشُوشة..
وهذه الوَطنيةُ المَطلُوبةُ ليسَت انتِماءًا فقط، ولا كَلامًا على ورَق، ولا شِعارا..
▪︎الوَطنِيّةُ أخلاقٌ سلُوكيّةٌ مَغرُوسَةٌ في قلُوبٍ مُواطِنَة..
إنّها الأرضُ والناسُ والأحبابُ وعِشقُ الفَضاءِ المُشتَرَكِ الذي يُجَسِّدُ مَشاعِرَ انتِسابٍ ووَلاءٍ وعِرْقٍ يَنبُضُ بالحُبّ المُتَواصِل، والتّشبُّثِ بالرّوحِ الوطنيةِ مِن جيلٍ لجِيل..
هُويّةٌ وأخلاقياتٌ مُتَرابِطةٌ في مَورُوثاتٍ جُذُورُها بالأرض، وعُرُوشُها - بنَفسِيّتِها ورُوحِها - مُمتَدّةٌ إلى الأعالِيّ، في السّماء..
▪︎والوَطنِيّةُ بهذه القِيّم، مَسؤوليّةٌ تُغرَسُ عن طَرِيقِ التّربية، في تَوعِيّةٍ بعُمقِ الرُّوح، والمَعانِي الرّفيعةِ لِحُبّ الوطَنِ والوَطنيّة، والالتِزامِ بحقُوقِ كُلّ مُواطِن..
الوَطنِيّةُ هي السّياجُ الذي يُحيطُ بِنَفسيّةِ أيّ مُواطِنٍ في قلبِهِ حُبُّ الوطَن، والوفاءُ للوَطَن، والولاءُ للوَطَن..
وهذه هي الوَطَنِيّةُ الحامِيّةُ لِرُوحِ المَسؤُولية.. إنّها
الوَطَنِيّةُ الواقِيّةُ مِن أيِّ مُنعَرَجٍ ومُنحَرَف..
▪︎عِشْتَ يا وَطَنَنا عَالِيّا آمِنًا مُطْمَئِنًّا!
[email protected]

 الجزائر.. وأزمة هُوية سَحيقة

انحدر النظام الجزائري إلى حفرة عميقة من التاريخ للبحث عن هوية مفقودة، يبني بها شرعيته كنظام قتل 250 ألف جزائري في العشرية السوداء (2002-1991). وهو ذات النظام الذي يبحث، أيضا، ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...