1.2 مليار دولار حجم الاستثمار سنويا في قطاع النشر في السعودية

كشف خالد العتيق الرئيس التنفيذي ل"دار مدارك للنشر" بأن حجم الاستثمار في قطاع النشر بالسعودية بلغ 4.5 مليار ريال سنويا (حوالي 1.2 مليار دولار) وهو نتاج ما تقدمه 500 دار نشر سعودية بمختلف أنواعها.

جاء ذلك في ملتقى الأدباء الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة، مؤخرا، في السودة بعسير، مستعرضا في إحصائية شاملة موقع المملكة بين الدول العربية في عدد إنتاج الكتب منذ عام 2015 حيث بلغت مجموع الإصدارات أكثر من 20 ألف إصدار خلال 5 سنوات.

وأكد أهمية دور هيئة الأدب في استثمار المجهودات السابقة في النشر وتحويلها إلى صناعة حقيقية تستند على نظام عالمي يراعي التطور الكبير الذي يشهده مستقبل صناعة النشر.

وأشار العتيق إلى أن صناعة النشر تغيرت كثيرا عن السابق حيث سنشاهد شركاء جددا مثل الوكيل الأدبي الذي سيدير أعمال مؤلفي الكتب وكذلك الكشاف الذي سيقوم بدور اكتشاف مؤلفين جدد قد تحقق كتبهم عائدا ربحيا ، فضلا عن وجود شركات علاقات عامة تخدم مؤلفي الكتب وأيضا شركات لصناعة المحتوى وتسويقه عالميا وشركات لتدوير المنتوج المعرفي.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتحول الرقمي للكتاب الذي يسهل الوصول لأي قارئ عربي في أي مكان في العالم، مؤكدا أن دور النشر تستثمر في ذلك للوصول للقارئ العربي في دول المهجر أكثر من الدول العربية.

الجمعة 9:00
سماء صافية
C
°
16.89
السبت
19.39
mostlycloudy
الأحد
19.66
mostlycloudy
الأثنين
19.06
mostlycloudy
الثلاثاء
18.75
mostlycloudy
الأربعاء
19.32
mostlycloudy