كندا تقرر تسقيف سعر شراء المنتجات النفطية الروسية

 كندا تقرر تسقيف سعر شراء المنتجات النفطية الروسية
الصحيفة - وكالات
الأحد 5 فبراير 2023 - 10:24

أعلنت وزارة المالية الفدرالية، أمس السبت، أن كندا ستنضم إلى دول مجموعة السبع وأستراليا في تحديد سقف لسعر شراء المنتجات النفطية ذات المنشأ الروسي المشحونة بحرا.

ويأتي هذا الإجراء لينضاف إلى قرار سابق بتحديد سقف لسعر النفط الخام الروسي، وهو ساري المفعول.

وأفادت إذاعة "راديو كندا"، نقلا عن وزارة المالية، بأن سقف السعر سيكون، ابتداء من غد الأحد، 100 دولار أمريكي للبرميل من المنتجات الأغلى من النفط الخام، كالبنزين والديزل، وسيكون 45 دولارا أمريكيا للبرميل من المنتجات الأقل تكلفة من النفط الخام، مثل زيت الوقود.

وأضافت الوزارة أن هذه الإجراءات ستضعف قدرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تمويل الحرب التي يخوضها ضد أوكرانيا، مع الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة وتقليل الآثار الاقتصادية السلبية.

وسجلت أن المشترين الذين لا يحترمون سقف الأسعار التي يفرضها التحالف لن يتمكنوا من الحصول على خدمات لدى مؤسسات في دول مجموعة السبع أو أستراليا.

وقالت وزيرة المالية الكندية، كريستيا فريلاند، إن عائدات روسيا النفطية تراجعت منذ دخول قرار تحديد سقف لسعر نفطها حيز التنفيذ وإن الإجراءات المعلنة اليوم "ستشكل ضربة أ خرى لتمويل بوتين للحرب".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...