1500 دولار للفنان المغربي و70 ألفا للمصري.. تعويضات MBC5 لحضور برامجها!

فوارق كبيرة في الأجور التي يتقاضاها الفنانون المغاربة عند استضافتهم في البرامج الترفيهية لقناة MBC5 السعودية، الموجهة بشكل شبه كامل للمشاهد المغربي، وبين نظرائهم من مصر أو لبنان.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة"، فإن أغلب الفنانين المغاربة الذين يُشاركون في برامج القناة التي تصوّر في استوديوهات MBC5 في مصر يحصلون على تعويضات ما بين 1500 إلى 2000 دولار مع تخصيص تذكرة سفر في درجة "رجال الأعمال"، وفندق من خمس نجوم عند حلولهم بالقاهرة.

هذا، وعلمت الصحيفة أن هناك فوراق لا مجال لمقارنتها بين التعويضات التي يتلقاه الفنانون المغاربة، ونظرائهم المصريون عند استضافتهم في برامج نفس القناة، خصوصا الممثلين منهم، حيث بلغ أجر محمد هنيدي الذي صوّر برنامجا ترفيهيا لنفس القناة ما يعادل 70 ألف دولار في حلقة واحدة، هذا في الوقت الذي بلغ تعويض أغلب الفنانين المغاربة بين 1500 و2000 دولار للمشاركة في برامج مماثلة لنفس القناة.

وحسب المعطيات، فإن الشركات الوسيطة سواء المصرية أو المغربية "باعت" قيمة الفنانين المغاربة "رخيصة" جدا لمنتجي هذه البرامج، وسقفت تعويضاتهم بشكل "زهيدة" جدا، "بخست" من خلالها قيمة الفنان المغربي للحضور لبرامج قناة ميزانيتها ملايين الدولارات.

وأكدت مصادر عليمة لـ"الصحيفة" أن المجموعة السعودية خصصت ملايين الدولارات لإنجاح قناة MBC5 التابعة لمجموعة mbc التي أصبحت تحت تدبير مستشاري ولي العهد السعودي، محمد ابن سلمان بشكل مباشر، حيث تعمل المجموعة على تخصص قنوات موجهة لبعض الدول مثل ما هو حال MBC5 الموجهة للمغرب ضمن أهدافها جعل المشاهد المغربي يعتمد على "بضاعة" القناة الإعلامية من خلال الترفيه، الموجه.

يأتي ذلك، ضمن خطط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان لجعل المجموعة تلعب دور "القوة الناعمة"من خلال الإعلام الذي يعتمد على الترفيه والدراما لتوجيه وعي وثقافة الرأي العام العربي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .