2.49 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في البورصات العربية

بلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات مدرجة في البورصات العربية 2.49 تريليون دولار، بنهاية جلسة 22 غشت الجاري.

والشركات العشر هي أرامكو السعودية، وسابك، ومصرف الراجحي، وألفا ظبي القابضة، والعالمية القابضة، وإس تي سي، والبنك الأهلي السعودي، ومجموعة الإمارات للاتصالات، وبنك أبوظبي الأول، وبنك قطر الوطني.

ووفقا لبيانات رسمية، أوردتها صحف محلية اليوم الثلاثاء، تشكل القيمة السوقية لأكبر عشر شركات مدرجة نحو 69 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للبورصات العربية، التي تتجاوز قيمها 3.6 تريليون دولار.

ويعود ذلك، تضيف المصادر، إلى شركة "أرامكو السعودية"، التي تستحوذ منفردة على أكثر من نصف قيمة البورصات العربية، إذ جاءت في صدارة القائمة، بقيمة تصل إلى 1.86 تريليون دولار وبفارق شاسع بين المنافسين.

وفي حال استثناء "أرامكو السعودية"، فإن قيمة أكبر تسع شركات من حيث القيمة تشكل نحو 36 في المائة من القيمة السوقية للبورصات العربية.

وتعد أرامكو السعودية من بين أكبر خمس شركات مدرجة في العالم من حيث القيمة، والتي تتصدر قائمتها الشركة المصنعة لهواتف الآيفون "أبل"، ومايكروسوفت، التي تتجاوز قيمها السوقية تريليوني دولار.

وعربيا تأتي في قائمة أكبر عشر شركات من حيث القيمة السوقية، خمس شركات مدرجة في السوق السعودية، إضافة إلى أربع شركات من أسواق الإمارات وشركة واحدة تتداول في البورصة القطرية.

وفضلا عن أرامكو، فمن بين الشركات الأخرى المدرجة في السوق السعودية وتضمنتها القائمة، تأتي شركة "سابك" ثانيا بقيمة تناهز 96.8 مليار دولار، ثم مصرف الراجحي ثالثا بقيمة سوقية تبلغ 80 مليار دولار.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
18.83
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy