23 مليار حجم مصاريف العصبة الاحترافية.. ساهمت منها بـ 240 مليون لاقتناء حافلة شباب المحمدية

 23 مليار حجم مصاريف العصبة الاحترافية.. ساهمت منها بـ 240 مليون لاقتناء حافلة شباب المحمدية
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 26 دجنبر 2020 - 20:55

بلغت مصاريف العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أزيد من 23 مليار سنتيم، برسم الموسم الكروي المنصرم 2019/2020، وفق التقرير المالي الذي صادق عليه الجمع العام العادي، المنعقد عشية الجمعة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، من داخل قاعة المؤتمرات بمركب محمد السادس في المعمورة، ضواحي مدينة سلا. 

وجاء في العرض الموجز لحصيلة التقرير المالي، الذي قدمه خالد المغافري، الكاتب العام للعصبة الاحترافية، أن مصاريف الجهاز الكروي همت بالأساس منح أندية القسمين الأول والثاني، حيث بلغت النسبة أزيد من 80 بالمئة، حيث حصلت أندية الدرجة الأولى على 13.5 مليار سنتيما، منها %71 كمنح للتدبير، فيما توصلت أندية الدرجة الثانية، على 5.5 مليار سنتيم، منها %86 منحا للتدبير منحا للتدبير.

وفي الوقت الذي لم تتطرق العصبة الاحترافية، التي يرأسها سعيد الناصيري، إلى الملخص الخاص بالمداخيل، مما ترك بعض الغموض يلف حول التفاصيل الكاملة للتقرير المالي، المصادق عليه بالإجماع، فإن الأخير كشف عن امتياز مخصص لنادي شباب المحمدية، الصاعد حديثا إلى دوري الدرجة الاحترافية الأولى، إذ حصل الأخير على منحة استثنائية تقدر بأزيد من 240مليون سنتيم، من أجل اقتناء الحافلة الخاصة بالفريق.

جدول منح أندية القسم الاحترافي الثاني

هذا وكان نادي شباب المحمدية لكرة القدم، قد توصل، قبل أسابيع، بحافلته الجديدة، بعد تسليمها من شركتها الألمانية المصنعة، وذلك في إطار المشروع الذي وعد به هشام أيت منا، رئيس الفريق، عند تسلمه لمهامه، قبل ثلاث سنوات وتقدم به إلى السلطات المحلية للمدينة.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن قيمة اقتناء الحافلة الجديدة من نوع "Man Lion’s Coach"، تصل إلى أزيد من 360 ألف أورو (360 مليون سنتيم)، تنضاف إليها تكلفة التجهيزات الخاصة والتأثيت الخاص بألوان وشعارات نادي شباب المحمدية، فضلا عن معدات من آخر صيحات التكنولوجيا، على غرار حافلات أقوى الأندية العالمية، كما هو الحال بالنسبة لفريقي بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند الألمانيين.

في سياق متصل، دعت بعض الأندية المنضوية تحت لواء العصبة الاحترافية لكرة القدم، خلال الجمع العام، إلى الرفع من تمثيليتها داخل القمسين الأول والثاني، حيث التمس بعض الرؤساء وممثلين عنها، الزيادة في عدد الفرق من 16 إلى 18، من أجل ضمان تنافسية أكبر وخلق فرص لتحقيق موارد مالية إضافية، حيث من المنتظر أن ترفع التوصية الأخيرة إلى أشغال الجمع العام المقبل للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...