240 مليار دولار حجم التبادل التجاري العربي الصينى خلال العام الماضي

كشفت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين أن حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية انتقل من 36,4 مليار دولار عام 2004 إلى 240 مليار دولار عام 2020، محققا بذلك زيادة كبيرة تجاوزت 204 مليار دولار خلال هذه الفترة.

وذكرت الجامعة العربية في بيان، بمناسبة انعقاد أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر رجال الاعمال العرب والصينيين والندوة السابعة للاستثمارات، في إطار تنفيذ البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني خلال عامي 2020 – 2022، أن الصين تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، مبرزة حرص الجانبين على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري ورفع حجم التبادل التجاري بينهما.

وسجل البيان أن المملكة العربية السعودية، ودولة الأمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق تعتبر أكبر الشركاء التجارين من الدول العربية مع الصين.

وأوضح أن مؤتمر رجال الأعمال وندوة الاستثمارات ، اجتمعت تحت مظلة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتطوير التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية، تحت شعار " العمل سويا لتعزيز مستقبل التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني العربي" .

وشارك في الاجتماع الوزراء والسفراء وكبار المسؤولين من الدول العربية والصين والمنظمات العربية المتخصصة، وكذلك مؤسسات تنمية التجارة والاستثمار والمؤسسات البحثية والصناعية والتجارية للصين والدول الأعضاء وعدد كبير من رجال الاعمال.

وتضمن جدول أعمال المؤتمر عددا من المواضيع أبرزها "تعزيز الاندماج الاقتصادي ورفع مستوى التعاون" و "تحقيق التنمية في الاقتصاد الرقمي "، و"موجز حول فرص الاستثمار الصينية العربية " ، بجانب عقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من الجانبين.

الأثنين 18:00
غيوم متناثرة
C
°
23.87
الثلاثاء
25.51
mostlycloudy
الأربعاء
24.44
mostlycloudy
الخميس
22.34
mostlycloudy
الجمعة
20.97
mostlycloudy
السبت
21.56
mostlycloudy