5 ملايين درهم تكلفة أسوء مشاركة في تاريخ الملاكمة المغربية بأولمبياد "طوكيو2020"

شهد اليوم الرابع من فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو2020"، إقصاء آخر اسمين مغربيين في غمار التباري، لتشهد حلبة العاصمة اليابانية على أسوء مشاركة للقفاز الوطني في تاريخ الدورات الأولمبية، بعد خروج جميع المشاركين من الأدوار التمهيدية.

في غياب المرشحة خديجة المرضي، بسبب ظروف صحية، انتهت مغامرة الملاكمة النسوية، بعد إقصاء أميمة بلحبيب أمام الأوكرانية أنا ليسينكو بإجماع القضاة (5/0)، وذلك بعد ساعات من الخروج المبكر لمواطنها يونس باعلا من الدور الأول لوزن أقل من 91كلغ، أمام دافيد نيكيا من نيوزيلاندا.

أمس، في منافسات وزن أقل من 63كلغ، لم يتمكن الملاكم المغربي عبد الحق ندير من تجاوز خصمه لويس كولين، بطل جزر موريس، الذي انهزم أمامه بتنقيط القضاء (4/1)، فيما لم يقو مواطنه محمد الصغير على مجاراة إيقاع الروسي إمام خاتاييف، الذي تغلب عليه بالضربة القاضية التقنية TKO.

في صنف الإناث، أيضا، ظهرت البطلة المغربية رباب شضار بمستوى متواضع، أمام البريطانية دافيسون شارلي، التي انتصرت عليها بإجماع القضاء (5/0)، وذلك في دور الـ32 لوزن أقل من 51كلغ.

وكانت فعاليات اليوم الأول من منافسات الملاكمة، قد عرفت خسارة البطل المغربي محمد حموت في الدور ال32 لوزن أقل من 57كلغ، في مواجهة البطل الإيراني دانيال شاهباخش، وذلك بإجماع القضاة (5/0)، ليفشل في تكرار إنجاز دورة "ريو 2016"، حين تمكن من بلوغ الدور الثاني.

هذا الإخفاق الجماعي، الذي حصل أمام أنظار عثمان الفردوس، وزير الشباب والرياضة، الذي ترأس البعثة المغربية في طوكيو، كلف غلافا ماليا يفوق 5 ملايين درهما (5.194.512 درهما)، رصدتها اللجنة الوطنية الأولمبية والقطاع الحكومي الوصي في إطار التحضير لدورة الألعاب الأولمبية.

جدير بالذكر أن حصيلة المنتخب الوطني للملاكمة، تظل الأسوء في التاريخ الأولمبي المعاصر، علما أن رياضة "الفن النبيل" منحت المغرب ميداليته الوحيدة في دورة "ريو2016"، بعد تحقيق الملاكم محمد ربيعي للبرونزية، مع الإشارة إلى تألق البطل السابق محمد العرجاوي الذي استطاع الحضور في أدوار متقدمة من المنافسات.

وحظيت الFRMBO بالرقم الأعلى ضمن الاتفاقيات ال36 الموقعة مع باقي الجامعات الرياضية، في إطار تحضير أزيد من 30 ملاكما وملاكمة، في برنامج مسطر من 19 معسكر إعدادي و29 تظاهرة رياضية، إلا أن النتائج أتبثت فشلا ذريعا، في انتظار محاسبة المسؤولين عن هذه النتائج المحققة.

ويحتفظ سجل ميداليات الرياضة المغربية في تاريخ "الأولمبياد" منذ دورة "روما1960"، بأربع ميداليات برونزية في رياضة الملاكمة، حققها عبد الحق عشيق في "سيول1988" ومحمد عشيق في "برشلونة1992" ثم الطاهر التمسماني في "سيدني2000"، قبل برونزية ربيعي في الدورة الماضية.

الأثنين 21:00
غيوم متفرقة
C
°
21.04
الثلاثاء
23.02
mostlycloudy
الأربعاء
22.84
mostlycloudy
الخميس
22.51
mostlycloudy
الجمعة
21.89
mostlycloudy
السبت
21.78
mostlycloudy