المغرب يفتتح قنصلية شرفية بمبابان عاصمة اسواتيني

 المغرب يفتتح قنصلية شرفية بمبابان عاصمة اسواتيني
الصحيفة - و.م.ع
السبت 20 نونبر 2021 - 9:27

 أشرف سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، على افتتاح القنصلية الشرفية للمملكة بمبابان، عاصمة اسواتيني.

وذكر بلاغ للسفارة توصلت به وكالة المغرب المغرب العربي للأنباء، أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية الجديدة، التي تسيرها السيدة منى أشرف، جرى بحضور الكاتب العام لوزارة الخارجية لمملكة اسواتيني، السيد ميلوسي ماسوكو، مشيرا إلى أنه يأتي بعد افتتاح سفارة إسواتيني بالرباط وقنصليتها العامة بالعيون في أكتوبر 2020.

وقال العمراني في كلمة بهذه المناسبة إن هذا الافتتاح يأتي في الوقت الذي يحتفل فيه المغرب بالذكرى الـ66 لعيد الاستقلال، مشيدا بالروابط الأخوية بين المملكة المغربية ومملكة إسواتيني، وبجودة علاقات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأبرز أيضا فرص التعاون العديدة بين البلدين في مختلف المجالات، تماشيا مع السياسة الافريقية للمغرب التي رسمها الملك محمد السادس.

كما أشار سفير المغرب إلى تقارب وجهات النظر بين البلدين والتحديات المشتركة التي يواجهانها في إطار بناء إفريقيا مزدهرة لصالح شعوب القارة، منوها في هذا الصدد بالموقف الثابت والصائب لمملكة اسواتيني الداعم للوحدة الترابية للمغرب.

وأوضح أن افتتاح هذه القنصلية الشرفية يأتي لتتويج صداقة طويلة الأمد بين البلدين وفتح آفاق جديدة في مجالات التجارة، والثقافة والتعليم.

وشدد العمراني أيضا على ضرورة توسيع قطاعات التعاون، بما يعزز العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين.

من جهته، أكد ماسوكو على تميز العلاقات الودية والأخوية بين البلدين، مشيرا إلى أن افتتاح هذه القنصلية الشرفية دليل على الشراكة الصادقة والأخوية بين الرباط ومبابان.

وأضاف أن هذه الشراكة تندرج في إطار تعاون واع موجه نحو التنمية البشرية والمستدامة، مشيرا إلى أهمية برنامج المنح الدراسية المخصص لطلبة اسواتيني من أجل مواصلة دراستهم في المغرب.

ولفت المسؤول الإسواتيني في الختام إلى التقارب في وجهات النظر بين البلدين وتنسيقهما المستمر والموحد والمثمر في المجال متعدد الأطراف، لا سيما على مستوى الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...