آلاف المغاربة يتظاهرون في العاصمة الرباط تضامنا مع الفلسطينيين ومنددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة

 آلاف المغاربة يتظاهرون في العاصمة الرباط تضامنا مع الفلسطينيين ومنددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة
الصحيفة - الأناضول بتصرف
الأحد 11 فبراير 2024 - 21:55

شارك آلاف المغاربة في مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط، الأحد، للمطالبة بوقف فوري للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين، احتشدوا أمام "باب الحد التاريخي" وسط الرباط، ثم توجهوا إلى شارع محمد الخامس حيث يوجد مقر البرلمان.

ورفع المشاركون في المسيرة التضامنية صورا للمسجد الأقصى وضحايا للحرب على غزة والعلمين الفلسطيني والمغربي، مرددين هتافات تطالب بوقف فوري للحرب، وتحيي غزة والمقاومة وحرص الأطفال في المسيرة على ارتداء الكوفية الفلسطينية وملابس تضم شعارات العلم الفلسطيني.

وندد المحتجون بصمت المجتمع الدولي تجاه ما تقترفه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني؛ مما أدى إلى خضوعها لمحاكمة مستمرة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وشهدت المسيرة مشاركة حقوقيين وسياسيين وبرلمانيين ومثقفين، بالإضافة إلى مختلف الفئات العمرية من أطفال وشباب ومسنين والمهنية من أطباء ومحامين وأكاديميين.

وحتى السبت خلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة "28 ألفا و64 شهيدا و67 ألفا و611 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية.

كما تسببت في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 % من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...