"أتلانتيكو": المغرب شريك لا غنى عنه لأوروبا وحليف لإفريقيا

 "أتلانتيكو": المغرب شريك لا غنى عنه لأوروبا وحليف لإفريقيا
الصحيفة من الرباط
الخميس 8 غشت 2019 - 23:27

أكد الموقع الاخباري الفرنسي "أتلانتيكو" أن المغرب "شريك لا غنى عنه" لأوروبا و "حليف في إفريقيا"، مبررزا في مقال نشر أمس الأربعاء، من توقيع إيمانويل دوبوي، رئيس معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، أن الإصلاحات الاقتصادية العميقة التي قام بها المغرب، خاصة في القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري، من خلال مخطط المغرب الأخضر ومخطط المغرب الأزرق، "لا تجعله شريكا لا غنى عنه للأوروبيين فحسب بل محورا حقيقيا يمكن للتنمية الإفريقية الاعتماد عليه". 

وأشار إيمانويل دوبوي في مقاله تحت عنوان "المغرب، قوة فلاحية، شريك أوروبي وحليف أفريقي"، نقلا عن توقعات للبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، أنه يمكن للمغرب بلوغ نمو سنوي بنسبة 3.8 في المائة في عام 2020، مسجلا دينامية معززة بوضع سياسي جيد وإصلاحات اقتصادية عميقة، وخاصة في القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري. 

وأضاف المقال أنه بفضل دينامية القطاعين الفلاحي والبحري اللذين تم إصلاحهما وتحديثهما، يستقطب المغرب رؤوس الأموال الأوروبية ويجذب إلى دائرته غرب إفريقيا بأسرها، ولاحظ أن الرباط يمكن أن تصبح لا غنى عنها في المنطقة في السنوات القادمة، مشيرا إلى أنه إذا انضم المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، فان هذا الفضاء الاقتصادي الذي يبلغ إجمالي ناتجه المحلي 630 مليار دولار، والذي يحتل المرتبة 21 حاليا في تصنيف الاقتصاد العالمي، سيصبح الاقتصاد السادس عشرة عالميا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...