أحدهما إلى إسبانيا والثاني إلى البرتغال.. المغرب يستعد لإطلاق خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا

 أحدهما إلى إسبانيا والثاني إلى البرتغال.. المغرب يستعد لإطلاق خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 14 نونبر 2022 - 18:19

قالت وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن المغرب يستعد لتدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، وبالتالي فإن عدد خطوط الربط الكهربائي بين المملكة المغربية والقارة العجوز ستُصبح 4 خطوط مع وجود خطين في حيز الخدمة منذ سنوات.

وقالت الوزيرة المغربية في تصريح لمنصة "طاقة" العربية، على هامش فعاليات قمة المناخ "كوب27" بشرم الشيخ بمصر، إن هذين الخطين سيربط أحدهما المغرب بإسبانيا، فيما الثاني سيكون موجها إلى البرتغال، مضيفة بأن الخطين حاليا يوجدان في مرحلة الدراسة.

ووفق ذات المصدر، فإن المغرب خلال القمة المناخية المذكورة، على مشروع ضخم لتبادل الكهرباء مع أربعة دول أوروبية، هي إسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا، وقد كشفت ليلى بنعلي، أن هذا الاتفاق يهدف إلى تطوير التعاون الطاقي، والتبادل الكهربائي، ويتضمّن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

ويسعى المغرب من خلال مشاريع الطاقة هذه، للرفع من قدراته وصادراته في الوقت نفسه من الكهرباء المستمد من الطاقات الخضراء، خاصة بعدما تمكن في السنوات القليلة الأخيرة، من قلب المعادلة، بالتحول من مستورد للطاقة الكهربائية إلى مُصدر لها.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن المغرب تمكن في العام الماضي، من تصدير حوالي 851 جيغاواط ساعة من الكهرباء، نحو أوروبا، وبالخصوص إلى إسبانيا، وهو ما يُمثل نسبة 2 بالمائة من الإنتاج الوطني، وفق احصائيات كشف عنها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وحسب ذات المصدر، أي المكتب الوطني للكهرباء، فإن صادرات المملكة المغربية من الكهرباء مكنت من تحقيق عائدات من العملات الأجنبية تقدر بحوالي 565 مليون درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 700 في المائة مقارنة بسنة 2020.

أما على مستوى استيراد الطاقة الكهربائية من إسبانيا بالدرجة الاولى، فإن إجمالي الاستيراد بلغ 688 جيغاواط ساعة خلال سنة 2021، مسجلا انخفاضا بنسبة 20 بالمائة مقارنة بسنة 2020، وهو ما يشير إلى تطور تصاعدي للمملكة في مجال التصدير مقابل الاستيراد.

ويُركز المغرب بشكل كبير على تطوير قدراته في مجال انتاج الطاقة الكهربائية من المصادر الخضراء، وبالخصوص من مصادر طاقية كالشمس والرياح، حيث أطلق العديد من المشاريع الضخمة في هذا المجال، من بينها محطتي نور 1 ونور 2 بورزازات اللتين تُعتبران من أضخم محطات إنتاج الطاقة المستمدة من الشمس في العالم

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي يوجد بها "رئيسان"، يهنئ كل واحد منهما الآخر ويراسله بشكل رسمي؟

Loading...