أحد أبرز رجال ثقة الرئيس.. بايدن يُعين المساعد الخاص لأوباما سفيرا مفوضا فوق العادة لأمريكا في المغرب

 أحد أبرز رجال ثقة الرئيس.. بايدن يُعين المساعد الخاص لأوباما سفيرا مفوضا فوق العادة لأمريكا في المغرب
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 19 مارس 2022 - 17:21

اختار الرئيس الأمريكي جو بايدن، اسما وازنا في المجال الدبلوماسي والأمني ليكون السفير المفوض فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، ويتعلق الأمر بـ"بونييت تالوار" مستشار الرئيس الأسبق باراك أوباما لمدة 5 سنوات ومساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية خلال الفترة ما بين 2014 و2015.

وأصدر البيت الأبيض قائمة التعيينات الرئاسية الجديدة والتي همت عدة مناصب من بينها سفارات قطر وترينيداد وتوباغو، إلى جانب السفارة الأمريكية في الرباط التي يترأسها منذ 5 غشت 2019 القائم بالأعمال ديفيد غرين، وهو الوضع الذي سينتهي مع تسليم تالوار أوراق اعتماده للملك محمد السادس مستقبلا.

ويحمل السفير الجديد تاريخا حافلا من العمل داخل أروقة صنع القرار في واشنطن، إذ كان مُساعدا خاصا للرئيس باراك أوباما في قضايا دول الخليج والعراق وإيران بمجلس الأمن القومي خلال الفترة ما بين 2009 و2014، قبل أن يرشحه هذا الأخير لشغل منصب مساعد وزير الخارجية جون كيري.

ويعد تالوار أحد رجال ثقة بايدن، إذ سبق أن شغل منصب كبير مستشاريه لقضايا الشرق الأوسط حين كان نائبا للرئيس، وقبل ذلك كان مستشارا له لمدة 12 سنة في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ عندما كان سيناتورا، كما أصبح عضوا في فريقه الخاص بعملية الانتقال الرئاسي التي تلت انتخابه في 3 نونبر 2020 وإلى غاية أدائه اليمين في 20 يناير 2021.

وكان تالوار أحد أعضاء الفريق الدبلوماسي الذي استطاع الوصول إلى الاتفاق النووي الإيراني سنة 2015، بالإضافة إلى قيامه بأدوار أخرى شديدة الأهمية في الإدارة الأمريكية، أهمها مسؤول الاتصال بين وزارتي الخارجية والدفاع، ويصفه الموقع الرسمي للحكومة الأمريكية بأنه كان يلعب العديد من الأدوار الحاسمة في وزارة الخارجية، بما في ذلك الحفاظ على علاقاتها الأمنية العالمية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...