أخنوش يَستحوذ على فرع الغاز التابع لـ"كلينزي" بالكاميرون

بدأ "هولدينغ آكوا" المملوك لعائلة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في ولوج السوق الكاميرون لأول مرة من خلال الاستثمار في مجال النفط والغاز، حيث ضم فرع "كلينزي" الإيفوارية التي تملك استثمارات هناك.

وصارت "آكوا" المجموعة القابضة المسيطرة على "كلينزي" بنسبة 80 في المائة منذ 2014، غير أنها مؤخرا شرعت في العمل على مشاريعها بجمهورية الكاميرون، عبر ضم فرع الغاز التابع لها، إذ ستهتم عبر شركة "أفريقيا" بعمليات تخزين وتوزيع الغاز على ساكنة يبلغ تعدادها 25 مليون نسمة.

وستشرع المؤسسة المغربية، التابعة لوزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في ضخ مئات الملايين من الدراهم كمرحلة أولى من استثماراتها في الكاميرون، حيث سيشمل الأمر عمليات تجديد وإعادة تأهيل قطاع الغاز في بلد يعتبر سوقا واعدة على الصعيد الإفريقي.

في سياق مرتبط، دخل عزيز أخنوش في سباق جدي مع شركة "سيبسا"، الإسبانية، للظفر بصفقة حيازة شركة "لاسامير". حيث ترغب الشركة النفطية الإسبانية في توسيع استثماراتها بالمغرب، إذ تريد الوصول إلى 100 محطة في أفق سنة 2030.

وتورد التقارير الصحافية، أن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز، دخل شخصيا علي الخط، حينما قدم اقتراحا لمسؤول مغربي "كبير" خلال آخر زيارة له للمغرب، مضمونه رغبة شركة "سيبسا" الإسبانية، في شراء "لاسامير" المتعثرة، والمثقلة بالديون، وذلك بهدف تعزيز إسبانيا، استثماراتها في المغرب الذي تحضر فيه إلى حدود الآن عبر مساهمتها في شركة "بيترو سور" والتي تتركز استثماراتها في أكادير والصحراء المغربية.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy