أزيد من 16 مليون درهم لأشغال التأهيل الخارجي لمجمع تكنوبارك بفاس

 أزيد من 16 مليون درهم لأشغال التأهيل الخارجي لمجمع تكنوبارك بفاس
الصحيفة من الرباط
الأثنين 8 أبريل 2024 - 14:32

أعلنت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس – مكناس عن إطلاق مشروع جديد تكميلي لأشغال إنشاء بناية مجمع تكنوبارك التي تهم التهيئة الخارجية للقطب التكنولوجي الجهوي المقبل "تكنوبارك فاس"، باستثمار يصل إلى 16ر16 مليون درهم.

وسيتيح هذا الورش، الذي يكتسي أهمية كبيرة في تعزيز بنية الاستقبال، للموقع التوفر على المنشآت والتجهيزات الضرورية لسيره الجيد، في إطار ملائم للمقاولات التي ستستقر به مستقبلا.

ويتضمن هذا الورش الذي ر صد له غلاف مالي تقديري يناهز 16ر16 مليون درهم برنامجا ضخما للأشغال يمتد على مساحة تناهز هكتارين.

وأفادت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس – مكناس بأن مشروع التهيئة الخارجية لتكنوبارك، الذي تبلغ ميزانيته 16.16 مليون درهم، يتضمن برنامجا واسعا من الأشغال تمتد على مساحة هكتارين. ويتعلق الأمر بأشغال التكسية الأرضية وتركيب شبكة للإنارة العمومية من الجيل الجديد، وتطوير نظام للصرف الصحي، إضافة إلى المنشآت المرتبطة بالكهرباء ذات الجهد المتوسط.

ويتمثل الهدف في خلق بيئة عمل مواتية وتوفير بنيات تحتية تتسم بالجودة من شأنها المساعدة على احتضان المقاولات الناشئة التي ستستقر مستقبلا بهذا القطب التكنولوجي الجهوي.

وبالموازاة مع هذا الورش الضخم للتأهيل الخارجي، تم تخصيص استثمار إضافي يناهز 66ر2 مليون درهم لأشغال مصعد المبنى الرئيسي للتكنوبارك، وهو ما يؤكد الأهمية التي تحظى بها مسألة تعزيز الولوج لهذا الفضاء، الذي يتميز بتصميم معماري تقليدي مستوحى من الأبواب التاريخية للمدينة العتيقة لفاس.

وقد تمت تعبئة غلاف مالي إجمالي يناهز 55 مليون درهم من أجل انشاء مجمع تكنوبارك بفاس، الموجه نحو تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر تشجيع خلق المقاولات، والذي يعد ثمرة اتفاقية شراكة بين مجلس جماعة فاس ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس الجهة، وشركة تدبير تكنوبارك.

وتتوزع مساهمات الشركاء بين 30 مليون درهم من المجلس الجهوي و20 مليون درهم من جماعة فاس و5 ملايين درهم من شركة تدبير تكنوبارك.

وتروم هذه البنية، التي تعد حلقة ضمن مخطط التسريع الصناعي 2020- 2014 والاستراتيجية الوطنية للمغرب الرقمي، خلق حاضنة جهوية للمقاولات والنهوض بالابتكار وتبادل الخبرات وتسريع مسلسل التنمية السوسيو اقتصادية للجهة.

كما تهدف إلى خلق ظروف نجاح المقاولات الناشئة وتشجيع المقاولات المتخصصة في التكنولوجيات الجديدة على التمركز بفاس.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...