أعلنت دعمها لمنتدى النقب المنظم بالمملكة.. الخارجية الأمريكية تؤكد تقاسمها مع المغرب رؤية حل الدولتين للقضية الفلسطينية

 أعلنت دعمها لمنتدى النقب المنظم بالمملكة.. الخارجية الأمريكية تؤكد تقاسمها مع المغرب رؤية حل الدولتين للقضية الفلسطينية
الصحيفة من الرباط
السبت 7 يناير 2023 - 22:32

أكدت الخارجية الأمريكية تقاسمها لمقترح حل الدولتين مع المغرب من أجل تسوية القضية الفلسطينية، مشيدة بدور المملكة في دعم الفلسطينيين، كما أكدت ضمنيا مشاركة واشنطن في الدورة الثانية من قمة النقب المقرر أن يحتضنها المغرب شهر مارس المقبل، لكن دون الكشف عما إذا كان وزير الخارجية أنتوني بلينكن هو الذي سيمثل بلاده على غرار القمة الأولى العام الماضي التي احتضنتها إسرائيل.

وخلال ندوته الصحفية بمبنى الوزارة، تحدث نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، عن الدور المغربي في القضية الفلسطينية، وذلك في سياق الأحداث الأخيرة المترتبة عن تشكيل حكومة يمينية توصف بأنها الأكثر تطرفا في إسرائيل، بقيادة بنيامين نتنياهو، مبرزا أن المغرب "تجمعه علاقة خاصة بالفلسطينيين".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن "الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي"، وأضاف "نحن نقدر دور المغرب في مساعدة ومواكبة الشعب الفلسطيني وفي دعم حل الدولتين"، أما عن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل التي أكملت مؤخرا عامها الثاني فأورد أنها "أتاحت مزايا حقيقية للبلدين، وفُرصا جديدة للسلام والازدهار".

وأكد برايس سعي الولايات المتحدة إلى مزيد من الاتفاقيات بين إسرائيل والدول العربية على غرار تلك الموقعة مع المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين، قائلا "سنواصل الانخراط إلى جانب إسرائيل ودول أخرى في المنطقة وحتى خارجها، لمحاولة توسيع دائرة فرص التطبيع هذه، وسنبحث عن فرص أخرى لتعزيز التعاون بين هذه الدول وبين إسرائيل وجيرانها".

وتطرق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى الدول الأعضاء في منتدى النقب، ومن بينهم الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل، مبرزا أنهم قد شرعوا في العمل بالفعل من خلال تشكيل مجموعات العمل حول 6 مجالات، في مقدمتها الأمن الإقليمي والتعايش، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والمائي والصحة والتعليم والسياحة.

وأوضح برايس أن منتدى النقب يستحضر الفوائد المنتظرة على الشعب الفلسطيني، مبرزا أنه يركز على "التكامل الإقليمي والتعاون والتنمية لصالح شعوب المنطقة، بما في ذلك بالمبادرات التي من شأنها أن تعمل على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتحسين جودة عيش الشعب الفلسطيني"، مبرزا أن مجموعات العمل تسعى إلى تعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء من خلال عدة مبادرات.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين، قد أعلن مؤخرا عن احتضان المغرب لمنتدى النقب في دورته الثانية، مؤكدا، في تصريحات نقلتها وزارة الخارجية العبرية أنه سيحضر هذه القمة التي ستُنظم في مارس المقبل، دون الكشف عن المدينة التي ستحتضنها ولا الدول التي ستُشارك فيها، علما أن قمة العام الماضي عرفت حضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

ومن المرجح أن تمثل النسخة الثانية من القمة تأكيدا فعليا على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بمغربية الصحراء، على اعتبار أن مدينة الداخلة هي المرشحة لاحتضانها، وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد ألمح إلى ذلك في الدورة الأولى شهر مارس من العام الماضي، حين قال "آمل أن نلتقي في صحراء أخرى ولكن بنفس الروح"، علما أن الدورة ستشهد أيضا مشاركة الإمارات والبحرين ومصر.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي يوجد بها "رئيسان"، يهنئ كل واحد منهما الآخر ويراسله بشكل رسمي؟

Loading...